المحتوى الرئيسى

تحطم على سواحلها أسطول نابليون.. تعرف على تاريخ منطقة أبو قير بالإسكندرية.. صور

02/16 09:04

تضم الإسكندرية العديد من القديمة المناطق التاريخية، والتي ارتبطت كثيرا بعقول وقلوب قاطنيها ومن مروا بها يوما ومن بينها منطقة أبو قير، والتي ورغم شهرتها وأهميتها إلا أن الكثيرين من السكندريين لا يعرفون تاريخها أو سبب تسميتها.

تعتبر منطقة أبو قير، واحدة من أقدم وأعرق المناطق التاريخية بعروس البحر الأبيض المتوسط،، فهي شاهدة على تحطم أسطول نابليون بونابرت أمام شواطئها على يد الأسطول الإنجليزي بقيادة نيسلون وقت الحملة الفرنسية على مصر.

ولكونها منطقة ساحلية تضم منطقة أبو قير أكثر من شاطئ تعدّ من أحسن شواطئ المدينة الساحلية مثل أبو قير الميت، وأبو قير الحي، وأبو قير البرديسي، وعدة شواطئ أخرى. 

وتتميز شواطئ أبو قير بجودة محلات الأسماك الطازجة الموجودة داخل الشواطئ، كما أن المنطقة تضم ميناء صيد رئيسيا.

وتضم المنطقة عددا من المنشآت السياحية والتاريخية على رأسها قلعة تعود إلى عهد محمد علي باشا، وهي قلعة مقامة على نفس طراز قلعة قايتباي، المقامة في موقع منارة الإسكندرية القديمة، بمنطقة بحري غربي المدينة.

كما تضم المنطقة أيضا قلعة أبوقير تقع في ميناء أبوقير البحري وهي من من الناحية الأثرية تحتاج إلى ترميم حيث يستخدم الجزء العلوي فقط من القلعة ويتوسطها برج استطلاع يشرف على الميناء من الناحية الشرقية لها حيث تعد واحدة من أهم القلاع المصرية في عهد محمد علي باشا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل