المحتوى الرئيسى

مش بس الحديد .. 7 طرق لعلاج الأنيميا

02/11 20:22

يعاني عدد كبير من النساء والفتيات وبعض الأطفال والشباب من الأنيميا التى تسبب فقدان التركيز والشعور بالضعف العام وانخفاض الطاقة، مما يجعل المصابين بها يبحثون عن العلاج المناسب، وهناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين أن علاج الأنيميا يحدث عندما نتناول كميات كبيرة من الطعام المحتوى على الحديد ولكن هذا غير صحيح.

ذكر موقع " mayoclinic" أن هناك عدة طرق لعلاج الأنيميا تختلف حسب الشئ الذي تسبب في الإصابة بها، وهى:

فقر الدم بسبب نقص فيتامين

علاج حمض الفوليك ونقص فيتامين "ج" يكن من خلال تناول المكملات الغذائية وزيادة هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، وإذا كان لدى الجهاز الهضمي مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناوله ، فقد تحتاج إلى تناول فيتامين ب 12، في البداية ، قد تحصل عليها مرة كل يوم وبعد ذلك مرة واحدة في الشهر وأحيانا تستمر مدى الحياة

فقر الدم من الأمراض المزمنة

لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم. يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي. إذا أصبحت الأعراض حادة ، فقد يساعد نقل الدم أو حقن هرمون اصطناعي ينتج عادة عن طريق كليتيك (الإريثروبويتين) في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب.

فقر الدم بسبب نقص الحديد

عادة ما ينطوي علاج هذا النوع من فقر الدم على تناول مكملات الحديد وتغيير نظامك الغذائي.

إذا كان سبب نقص الحديد هو فقدان الدم - بخلاف الحيض - يجب تحديد موقع مصدر النزيف وعلاجه ووقف النزيف وقد نلجأ في بعض الأحيان لإجراء عملية جراحية.

يمكن أن يشمل علاج فقر الدم هذا عمليات نقل دم لزيادة مستويات خلايا الدم الحمراء، قد تحتاج إلى زرع نخاع العظم إذا لم يتمكن نخاع العظم من تكوين خلايا دم صحية، وفقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظم. يمكن أن تشمل معالجة هذه الأمراض المختلفة الأدوية أو العلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظم.

تتضمن معالجة فقر الدم الانحلالي تجنب الأدوية المشتبه بها وعلاج الالتهابات وتناول الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي ، والتي قد تهاجم خلايا الدم الحمراء، اعتمادًا على السبب أو فقر الدم الانحلالي ، قد يتم إحالتك إلى أخصائي القلب أو الأوعية الدموية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل