المحتوى الرئيسى

مصر: حمار يستقل القطار وسط ذهول الركاب وصاحبه يتكبد غرامة

02/10 21:34

أثارت صورة لـ "حمار" في قطار ركاب رقم 748 في طريقه من نجع حمادي إلى الأقصر بصعيد مصر، مطلع هذا الأسبوع، ضجة وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

دفع غزو للدببة القطبية المسؤولين إلى إعلان حالة الطوارئ في أرخبيل نوفايا زيمليا في أقصى الشمال الروسي، إذ باتت العشرات منها تتجمع بالقرب من المستوطنات السكنية بحثاً عن الغذاء. (12.02.2019)

ميخاس الإسبانية، مدينة سياحية يشيع فيها استخدام الحمير كوسيلة للنقل وتنقل السياح، لكنها حددت مؤخرا وزن من يركب هذه الحمير واتخذت اجراءات أخرى لحمايتها. وكانت اليونان قد أتخذت قرارا مشابها قبل حوالي عام. (13.11.2019)

وقالت هيئة السكك الحديد المصرية في بيان رسمي إنه بالتحقيق في الأمر تبين أن المواطن استقل قطار ركاب رقم 748 من محطة  أبنود – وهي عبارة عن رصيف فقط – وبصحبته دابة  "حمار"، بحسب ما نقلت مواقع محلية مصرية عديدة. 

وتشاجر صاحب الحمار مع كمسارية (مفتشي) القطار، الذين طالبوه بمغادرة القطار والنزول مع حماره، مذكرينه بأن فعله يعتبر مخالفاً للقانون، غير أنه رفض الرضوخ لطلبهم مهدداً بالانتحار، عبر إلقاء نفسه من القطار أثناء سيره؛ إذا أرغموه على إنزال حماره.

وبعد محاولات فاشلة لإقناع الراكب بالانصياع للقانون وإنزال الحمار من عربة القطار،  تم إبلاغ شرطة النقل والمواصلات بالأمر بوقته وعليه تم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية، بحسب بيان السكك الحديدية. 

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة قالوا إن الركاب التقطوها للحمار، بعد أن قام صاحبه بربطه وتثبيته بأحد الأعمدة الحديدية داخل عربة القطار.

ونقل موقع "المواطن" (almowaten.net) اليوم الإثنين (10 فبراير/ شباط 2020) أن النيابة العامة في مصر غرمت صاحب الحمار 500 جنيه مصري  (تعادل نحو 32 دولارا أمريكيا)، بعدما خالف قانون هيئة السكك الحديدية وأصر على نقل حماره عبر قطار الركاب.

وقالت زوجة الرجل إن تكلفة نقل الحمار بالسيارة كانت ستصل إلى ألف جنيه (نحو 64 دولارا)، ما دفع الرجل إلى اللجوء إلى قطار الركاب، بحسب موقع المواطن.

قد يكون البغل هو أشهر أنواع التزاوج المختلط بين الحيوانات. فالبغل هو نتيجة تزاوج الفرس مع الحمار. وأكتسب البغل بعض الصفات الهجينة، مثل صبر الحمار وقوة الفرس، ويملك أيضا مقاومة عالية للأمراض ولكنه عقيم ولا يمكنه التناسل.

أما نتيجة التزاوج بين الحمار والحمار الوحشي فتكون نتيجته "حمار زيبرويد" أو حمار "إيبو". وولد هذا الحمار في حديقة الحيوانات فلورنسا في سنة 2013. وهنالك بعض حالات مشابهة حدثت في إفريقيا لاسيما في إثيوبيا. بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الحيوانات الهجينة الناتجة عن تزاوج الحمار والحصان.

"أسد ببري" هو هجين يجمع بين الأسد والنمر في عملية لا تحدث في الحياة البرية، وإنما فقط في حدائق الحيوان، كما حدث مثل هذا الحيوان الذي أطلق عليه تسمية "زيتا" الذي يعيش في حديقة حيوان نوفوسيبيرسك في روسيا والذي ولد من أسد ذكر وأنثى نمر. ويتميز "الأسد الببري" بأنه أكبر حجما من الأسد والنمر. أما "تيغون" فينتج عن تزاوج ذكر النمر مع أنثى الأسد.

الشيخ محمد بن راشد المكتوم نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي بصحبة الحيوان الهجين "كاما" المولود نتيجة تلقيح اصطناعي في دبي بين الجمل وحيوان اللاما. وأطلق على أول حيوان "كاما" اسم "راما" تيمناً بولادته في شهر رمضان في سنة 1998.

تزاوج الحوت مع الدلفين ينتج "ولفين"، وهو هجين نادر جدا ويجمع بين صفات وحجم الحوت والدلفين. لا يوجد حاليا سوى "ولفين" واحد في العالم ويعيش في حديقة الأحياء البحرية في جزر هاواي.

الدب "بيزلي" هو حيوان هجين من الدببة الثلجية التي تعيش في المناطق القطبية والدببة الرمادية التي تعيش في مرتفعات أمريكا الشمالية. وأطلق على الدب الجديد تسمية "بيزلي" وهو مزيج من اسمي الصنفين. وغالبا ما كانت الأم من نوع الدببة الثلجية والأب من النوع الأخر. ويمكن لهذا الصنف التزاوج وإنتاج أنواع من الدببة مشابهة للنوع الهجين.

ضفدع الأكل هو من الضفادع التي تعيش في القارة الأوروبية ويقدمه الفرنسيون كوجبة طعام، وخاصة أرجله التي تعد وجبة فاخرة. وهذا النوع الهجين جاء من تزاوج ضفدع البحر الكبير البني اللون وضفدع البحريات الصغيرة الأخضر. ويمكن لهذا النوع من الضفادع التكاثر بسرعة.

حيوان "خروف-ماعز" هو هجين بين هذين النوعين من الحيوانات. ولا يرتبط الخرفان بالماعز جينيا، إلا أنه هنالك الكثير من حالات التزاوج بينهما. وأغلب المواليد الهجينة تولد ميتة، إلا في حالة هذه الحيوانات الهجينة الرمادية التي تعيش في منطقة باليمور الأيرلندية. وتوجد بعض الحالات المماثلة في ألمانيا وفي هولندا وفي الولايات المتحدة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل