المحتوى الرئيسى

المرحلة الرابعة من سرطان الغدد اللمفاوية - كل يوم معلومة طبية

02/03 13:01

تعتمد الأعراض على نوع سرطان الغدد الليمفاوية لديك وعلى الأعضاء المصابة، وقد تشمل الأعراض الخاصة بك:

إذا تم تشخيص سرطان الغدد الليمفاوي، فسيقوم طبيبك بإجراء اختبارات لمعرفة أي مرحلة من المرض لديك، والمرحلة الرابعة هي المرحلة الأكثر تقدما من سرطان الغدد الليمفاوية، وتختلف خصائص المرحلة الرابعة من سرطان الغدد الليمفاوية، اعتمادًا على النوع الفرعي من سرطان الغدد الليمفاوية لديك، وسرطان الغدد الليمفاوية ليس نوعاً واحدًا، فهناك نوعان رئيسيان من سرطان الغدد الليمفاوية:

ليمفوما هودجكين قابلة للعلاج، خاصة في مراحلها المبكرة، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام لجميع المرضى الذين تم تشخيصهم بمرض هودجكين حوالي 92 بالمائة، ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات حوالي 86 في المئة.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ليمفوما المرحلة الرابعة من هودجكين، فإن معدل البقاء على قيد الحياة أقل، ولكن حتى في المرحلة الرابعة يمكنك التغلب على المرض.

وإذا كان لديك سرطان الغدد الليمفاوية من النوع هودجكين الذي ينتشر في عضو واحد أو أكثر خارج الجهاز اللمفاوي، فسوف يتم تشخيصك بـ المرحلة الرابعة من سرطان الغدد اللمفاوية . وعلى سبيل المثال، قد ينتشر السرطان إلى الكبد أو الرئتين أو النخاع العظمي.

يتم تصنيف العديد من الأنواع الفرعية من ليمفوما اللاهودجكين، إما نوع الخلية البائية أو نوع لمفوما تائية الخلايا، ويتم تصنيف الأنواع الفرعية أيضًا على أنها عدوانية أو غير متسامحة.

وإذا كان لديك ليمفوما اللاهودجكين (NHL) وقد انتشرت خارج نظامك اللمفاوي إلى عضو ليس بجانب العقد الليمفاوية المتأثرة، فقد وصلت إذاً إلى المرحلة الرابعة من المرض، ومن الأعضاء التي قد ينتشر فيها المرض: الكبد أو الرئتين أو المخ أو الحبل الشوكي أو النخاع العظمي.

يعتمد العلاج على نوع سرطان الغدد الليمفاوية لديك والأعضاء المصابة وتاريخك الطبي والصحي.

لعلاج ليمفوما هودجكين، قد يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي، وإذا لم تستجب حالتك للعلاج الأولي، فقد يوصي طبيبك بمجموعات أخرى من الأدوية أو جرعات أعلى من الأدوية أو زرع خلايا جذعية.

لعلاج المرحلة الرابعة لنوع المفوما الاهودجكينية، من المرجح أن يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي، والعلاج يستمر عادة حوالي ستة أشهر.

لا يعرف العلماء ما الذي يُسبب سرطان الغدد الليمفاوية في معظم الحالات، وقد تكون أكثر عرضة للخطر إذا كنت:

والآن وبعد أن تعرفت على أعراض المرحلة الرابعة من سرطان الغدد اللمفاوية وأسباب الإصابة وكيفية علاج سرطان الغدد اللمفاوية، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل