المحتوى الرئيسى

"كورونا".. تعرف على مشاورات الدول السبع الكبار حول الفيروس القاتل - فالصو

02/02 21:02

أعلن وزير الصحة الألماني، ينس شبان، أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تعتزم إجراء مشاورات حول تبنى نهج مشترك فى مواجهة عدوى فيروس كورونا المتحور.

وقال شبان، المنتمى إلى حزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحى الديمقراطي، اليوم الأحد، إنه أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكى أمس السبت لإعداد تقدير مشترك عن الوضع.

- حقيقة منح السعودية الجنسية لكل من يولد على أرضها؟

- بكل بساطة.. أحسب فاتورة الكهرباء 2019 من غير ما حد يضحك عليك

وأضاف شبان أنهما اتفقا على ضرورة عقد مؤتمر عبر الهاتف لوزراء دول المجموعة، وقال" لن تكون هناك فائدة إذا اتخذ بلد واحد تدابير بمفرده دون أن يتم اتخاذها فى أوروبا".

ولفت شبان إلى أنه يتبادل الآراء أيضا مع الشركاء الأوروبيين.

وبعد أكثر من شهر على ظهور فيروس كورونا الجديد فى مدينة ووهان الصينية، أعلنت منظمة الصحة العالمية "حالة طوارئ" على خلفية انتشار المرض الغامض الذى تسبب فى حالة هلع عالمية لقدرته على الانتقال من شخص لآخر قبل ظهور أعراضه.

وأعلنت إدارة الصحة الفلبينية، الأحد، تسجيل أول حالة وفاة خارج الصين بعد تفشي الفيروس الذى ظهر فى إقليم هوبى أواخر ديسمبر، وانتشر فى نحو 24 دولة خارج الصين.

- قتل الفيروس 304 أشخاص فى الصين وفقا لبيانات إدارة الصحة الوطنية الأحد.

- تأكدت 2590 حالة إصابة جديدة فى الصين حتى السبت، وهى أعلى زيادة يومية منذ بدء انتشاره؛ ليصل إجمالى عدد حالات الإصابة إلى 14380 حالة.

- سجلت حالات إصابة فى أستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهونج كونج واليابان وروسيا وإسبانيا وتايلاند والولايات المتحدة، و14 دولة ومنطقة أخرى خارج البر الرئيسى للصين.

- أكد مسؤولون من قطاع الصحة فى الولايات المتحدة، السبت، حالة إصابة ثامنة بفيروس كورونا الجديد، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها ستوفر مأوى للواصلين من الخارج الذين قد يتطلب الأمر وضعهم فى حجر صحي.

- تفتح أسواق المال الصينية أبوابها، الإثنين، بعد عطلة رأس السنة القمرية التى طال أمدها بسبب انتشار الفيروس.

- قال البنك المركزى الصينى إنه سيضخ سيولة قدرها 1.2 تريليون يوان (173.81 مليار دولار) فى الأسواق من خلال عمليات إعادة شراء للأوراق المالية، الإثنين، بعد أن وعد بتوفير دعم نقدى وائتمانى للشركات التى تواجه صعوبات بسبب انتشار الفيروس.

- تشير البيانات الصينية إلى أن الفيروس أقل خطورة من متلازمة الالتهاب التنفسى الحاد (سارس) الذى انتشر فى عامى 2002 و2003، وقتل نحو 800 شخص وأصاب نحو 8 آلاف آخرين.

- أعلنت الولايات المتحدة أول حالة انتقال للمرض من شخص لشخص على أراضيها، وسجلت ألمانيا واليابان وتايلاند وفيتنام وكوريا الجنوبية حالات مماثلة ما يشير لتزايد احتمالات انتشار المرض.

- تخضع مدينة ووهان وإقليم هوبى بوسط الصين، حيث ظهر الفيروس، لحجر صحى فعلي.

- ذكرت السلطات الطبية فى الصين أن أعداد حالات الإصابة قفزت فى مدينتين مجاورتين لووهان، ما يزيد المخاوف من ظهور بؤر انتشار جديدة على الرغم من القيود المشددة على السفر.

- الولايات المتحدة وأستراليا وسنغافورة ونيوزيلندا وفيتنام من بين الدول التى منعت دخول الأجانب الذين زاروا مؤخرا الصين.

- قالت شركة أبل إنها ستغلق كل متاجرها ومكاتبها فى الصين حتى 9 فبراير، وقيدت شركتا وولمارت وإيكيا وغيرهما القيود على السفر والعمليات.

- علقت خطوط طيران عالمية أو قلصت رحلاتها المباشرة لمدن رئيسية بالصين.

- تعمل دول منها أستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة على إجلاء مواطنيها من ووهان أو بدأت بالفعل فى ذلك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل