المحتوى الرئيسى

توقف رحلات جوية وإغلاق مصانع لاحتواء كورونا "المميت"

01/29 15:23

ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية أنه تم وقف الرحلات إلى الصين وإغلاق المتاجر والمصانع، مع ارتفاع حصيلة القتلى المرتبطة بفيروس كورونا المتحور الجديد في البلاد إلى 132 شخصا، اليوم الأربعاء. 

وتم تأكيد إجمالي 840 حالة إصابة جديدة، أمس الثلاثاء، في إقليم هويبي وسط الصين، مركز التفشي. 

وهذا يرفع العدد الإجمالي من حالات الإصابة إلى 3554 في الإقليم وأكثر من ستة آلاف حالة في مختلف أنحاء البلاد، ما يمثل زيادة 60 بالمئة ليلا. 

وذكرت شركة المقاهي الأمريكية "ستارباكس" أنها أغلقت نصف منافذها البالغ عددها نحو أربعة آلاف في مختلف أنحاء البلاد، بينما أعلنت شركة "تويوتا" اليابانية للسيارات أنها ستوقف العمليات في مصانعها الصينية حتى التاسع من فبراير/شباط المقبل على الأقل. 

وكانت شركة الخطوط الجوية البريطانية وشركة "لايون إير" الإندونيسية للطيران أولى شركات طيران كبرى توقفان جميع رحلاتهما المباشرة إلى ومن جميع المطارات في البر الرئيسي الصيني. وذكرت شركات "إير كندا" و"يونايتيد أيرلاينز" و"جتستار ايجا" أنها ألغت رحلات محددة إلى الصين. 

وقالت صحيفة "أساهي شيمبون" إن اليابان أكدت أول حالة انتقال للفيروس المشابه لمتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" بين البشر. 

وفي اليوم نفسه، أعلنت هونج كونج أنها ستقطع خطوط السكك الحديدية مع البر الرئيسي وتغلق بعض المعابر الحدودية. 

وأعادت اليابان اليوم 206 من مواطنيها من مدينة ووهان.

وأعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء، أنه جرى نقل خمسة أشخاص من بين 206 مواطنين يابانيين تم إجلاؤهم من مدينة ووهان الصينية التي شهدت تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد إلى المستشفى بعدما ظهرت عليهم علامات المرض.

وقال وزير الصحة كاتسونوبو كاتو إن أربعة من بين الخمسة مواطنين يعانون من الحمى والسعال، مضيفا أن حالتهم "ليست خطيرة".

وذكرت وكالة كيودو اليابانية أنه جرى إرسال الشخص الخامس إلى مستشفى آخر في طوكيو.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن أستراليا سوف تبدأ في إجلاء مواطنيها العالقين في مدينة ووهان بالصين في أعقاب تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد.

وصرح موريسون للصحفيين في كانبرا، اليوم الأربعاء، بأن حكومته سوف تقيم منطقة للحجر الصحي في جزيرة كريسماس في المحيط الهندي لإيواء وعلاج جميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم لمدة تصل إلى 14 يوما.

وقال موريسون: "نحن نركز بشكل خاص على العناصر الأكثر ضعفا في تلك الفئة من السكان. وهم صغار السن خاصة الرضَّع"، مضيفا أن عملية الإخلاء سوف تكون على أساس "من وصل أخيرا، يتم إجلاؤه أولا".

وفقا للحكومة، سجل نحو 400 أسترالي أسماءهم بالفعل لإخلائهم من ووهان والمناطق المحيطة بها.

وتجري معالجة خمسة أشخاص: أربعة رجال وطالبة جامعية واحدة في المستشفيات الأسترالية من إصابتهم بفيروس كورونا، وجميعهم في حالة مستقرة، وفقا لما ذكرته السلطات الصحية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل