المحتوى الرئيسى

البنك المركزي: عودة تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية لمصر في الربع الأخير من 2019 بدعم من السياسات النقدية

01/28 19:24

شهدت الأسواق الناشئة استمرارا في عودة تدفقات رؤوس الأموال خلال الربع الثالث من العام الماضي بعد تخارج مؤقت في أغسطس السابق، مدعومة بتأثير اتجاه السياسات النقدية في اقتصاديات الدول المتقدمة، رغم أن اتجاه حركة رؤوس الأموال مرتبط بالنظرة المستقبلية لمعدل النشاط الاقتصادي وتطور التوترات التجارية العالمية.

وقال تقرير صادر عن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اليوم، إن استمرار التحول الإيجابي في نظر المستثمرين للأسواق الناشئة في دعم فائض الحساب المالي لميزان المدفوعات بمصر، واستمرار ارتفاع عجز الحساب الجاري خلال الربع الثاني من العام الماضي إلي الربع الثالث علي التوالي بوتيرة أقل.

وذكر التقرير أن عجز الحساب الجاري ارتفع علي أساس سنوي خلال الربعين الثاني والثالث من العام الماضي و لكن بوتيرة أقل مقارنة بالربع السابق؛ بعد أن سجل تحسنا سنويا في الربع السابع علي التوالي خلال الربع الأخير من العام 2016 و الربع الثاني من 2018.

وأرجع التقرير إلي الانخفاض لتحسن مساهمة عجز الميزان التجاري غير البترولي وفائض الميزان التجاري البترولي و تحويلات المصريين بالخارج، معتبرا أنها قللت جزئيا من تراجع مساهمة صافي دخل الاستثمار و استقرار مساهمة صافي فائض الخدمات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل