المحتوى الرئيسى
تريندات

رغم انتشار كورونا.. استمرار استقبال المتقدمين لمنح الدكتوراة والماجستير بالصين

01/28 15:03

شهدت الآونة الأخيرة حالة من القلق حول مصير الطلاب المصريين في دولة الصين بعد انتشار فيروس "كورونا"، والذين تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتورة كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حول الطلاب المصريين الدارسين بدولة الصين؛ لمتابعة أحوالهم.

وعلى الرغم من انتشار الفيروس تواصل وزارة التعليم العالي استقبال طلبات الطلاب المصريين والباحثين واساتذة الجامعات للتقدم بالمنح التي تقدمها الوزارة وأكاديمية البحث العلمي بدولة الصين.

وتقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتورة كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول منح الدكتوراه المقدمة من جمهورية الصين الشعبية.

وتتنوع المجالات الدراسية لهذه المنح، والتي شملت التخصصات الآتية: (علوم الحاسب الآلي –   بناء الشبكات المعلوماتية –   علوم الهندسة البحرية –  الميكانيكية – الكهربية – الهندسة الصناعية – العلاج الطبيعي –  دراسة اللغة الصينية وآدابها).

وآخر موعد للتقدم لهذه المنح هو ولفت التقرير بأن أخر موعد للتقدم لهذه المنح 10/ 2/ 2020، على أن يتم تسليم المستندات المطلوبة للإدارة العامة للبعثات، ولن يلتفت إلى الأوراق التي تقدم عن طريق البريد الإلكتروني.

ويشترط فى المتقدم للمنحة: ألا يزيد سن المتقدم عن 32 سنة في 1/9/2020،أن يكون من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، أن يشغل المتقدم وظيفة مدرسًا مساعدًا أو ما يعادلها، ألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين، ألا يكون قد مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف في 1/9/2020)، اجتياز المرشح لــــ   60 درجة في IBT  أو 6  درجات في اختبار IELTS ما لم يطلب الجانب المانح درجة أعلى.

وتشمل المنحة تقديم الجانب الصيني ( منحة شهرية تقدر بمبلغ 3500 يوانا صينية قابلة للزيادة، مع إعفاء الطالب من رسوم التسجيل، ورسوم القيد السنوى لحضور المحاضرات والدراسات، وكذلك إعفاءه  من تكاليف المواد الدراسية المحددة، و نفقات الإقامة المقررة، فضلًا عن توفير خدمة العلاج الطبى بالمجان للطلبة المصريين الحاصلين على منح الدكتوراه من الحكومة الصينية.

بينما تحمل البعثات ( فيما لا تتحمله جهة أخرى ) باستكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب الصينى” طبقًا للبرنامج التنفيذى،  كما لا تتحمل البعثات أية نفقات للأسرة، ولا تشمل نفقات السفر ذهاب وعودة.

كما أعلنت أكاديمية البحث العلمى عن منح للحصول على درجة الماجستير فى قانون الملكية الفكريةMIPL من جمهورية الصين الشعبية، ويشكل البرنامج خطوة هامة فى التطبيق الفعلى للتعاون فى مجال الملكية الفكرية بين الدول الأعضاء فى مبادرة الحزام و الطريق، التى تسعى إلى صقل مهارات الخبراء و العاملين فى مجال الملكية الفكرية فى الدول المعنية.

 ويقوم مكتب براءات الاختراع المصرى بتقديم ال مرشحين للإنضمام إلى برنامج الماجستير على أن يكون المرشح:

- من العاملين بمكتب براءات الاختراع المصرى أو غيره من المكاتب الحكمية المختصة بأفرع الملكية الفكرية.

- من المتخصصين فى مجال الملكية الفكرية بأحد الهيئات أو المراكز أو الشركات الصناعية أو القانونية أو البحثية .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل