المحتوى الرئيسى

انطلاق الاجتماع الخامس للجنة تسهيل التجارة العربية برئاسة الإمارات

01/28 14:54

ترأست دولة الإمارات أعمال الاجتماع الخامس للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بدأت اليوم الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بمشاركة ممثلي وزارات الاقتصاد بالدول العربية الأعضاء. 

ترأس الاجتماع ممثل دولة الإمارات سلطان درويش مدير ادارة الاتفاقيات واللجان المشتركة بوزارة الاقتصاد.

وقال الدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية، إن الهدف من الاجتماع الذي يستمر على مدى 3 أيام هو استكمال المناقشات لمواد مشروع الملحق القانوني لتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأضاف، في كلمة له خلال افتتاح أعمال اللجنة، أن اجتماع اليوم يركز على مناقشة المواد المتعلقة بحرية العبور والتعاون الجمركي وما يلزمه من تدابير لتعزيز الامتثال والتعاون بالإضافة إلى توافر المعلومات في ضوء الملاحظات المقدمة من بعض الدول.

وأكد أن الجامعة العربية ودولها الأعضاء تسعى من خلال هذه الاجتماعات لإعداد ملحق قانوني لتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة كملحق ضمن البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة؛ حيث تواصل اللجنة عملها بالتفاوض حول بنود الملحق حتى وصلت للبند الثالث عشر في الاجتماع السابق وعليه فقد تم عرض البنود من 14 إلى 16 من الملحق للتفاوض حولها خلال هذا الاجتماع ليكون بذلك قد تم الانتهاء من إعداد النسخة الأولى من مشروع الملحق القانوني لتسهيل التجارة.

وأشار أبو النصر إلى أن هذه البنود تتركز حول الترتيبات المؤسساتية ومنها إنشاء لجنة دائمة لتسهيل التجارة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والأحكام الخاصة بدخول هذا الملحق حيّز التنفيذ وسريانها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل