المحتوى الرئيسى

طرق جديدة لتبييض الأسنان - كل يوم معلومة طبية

01/28 13:04

عندما تصبح أكبر سناً، تبدأ مينا أسنانك البيضاء في التآكل، وعندما يحدث هذا تبدأ الأنسجة الموجودة أسفل المينا في الظهور، وهذه الأنسجة تدعى بالعاج، والعاج بطبيعته له لون يميل للأصفر.

كما يمكن أن تصبح الأسنان صفراء للأسباب التالية:

اقرأ أيضاً: أطعمة تسبب اصفرار الأسنان.. هذه الأكلات تدمر صحة و بياض أسنانك!

تناول بعض الأطعمة والمشروبات، وهو السبب الأخير الذي يصعب منعه، لأنه جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، ومع ذلك، يمكن الحد منه عن طريق تجنب:

كما يمكن تقليل تراكم البلاك عن طريق:

اقرأ أيضاً: ما هي أسهل طريقة لتبييض الأسنان؟

وجدت دراسة أجريت عام 2007 أن نقص فيتامين سي قد يزيد من التهاب اللثة الذي ينتج عن تراكم البكتيريا على الأسنان واللثة، هذا التراكم يساهم في تغير اللون، ويترتب على ذلك أن الإبقاء على تناول فيتامين C قد يقلل من اصفرار الأسنان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول ما إذا كان استهلاك فيتامين C قد يكون له تأثير تبييض على الأسنان أم لا.

بينما وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2015 أن غسل الفم بـ زيت جوز الهند يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتقليل تراكم البلاك على الأسنان، وبما أن تراكم البلاك يمكن أن يسهم في اصفرار الأسنان، فإن استخدام زيت جوز الهند قد يقلل من اصفرارها ويؤدي لتبييض الأسنان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول مدى فاعلية هذه الطريقة لتحديد المدى الذي قد يساعد في تبييض الأسنان.

وبعض إنزيمات الفاكهة قد تحارب تغير لون الأسنان عند إضافتها لمعجون الأسنان، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن معجون الأسنان يحتوي على إنزيم من فاكهة البابايا وإنزيم بروميلين من الأناناس يساعد على إزالة بقع الأسنان.

اقرأ أيضاً: قلم تبييض الاسنان .. كيفية استخدامه ومميزاته وعيوبه

يقدم بعض أطباء الأسنان طقم أدوات لتبييض الأسنان في المنزل، كما توجد بعض الإصدارات المنزلية المتوفرة أيضًا بدون وصفة طبية؛ فيمكن لأطقم الأسنان هذه أن تعمل على تفتيح الأسنان بدرجة واحدة أو درجتين، وتتضمن طريقة تبييض الأسنان هذه ارتداء قالب مثبت على الأسنان يحتوي على مادة هلامية للتبييض، ويتم ارتداؤه لمدة 2 إلى 4 ساعات يوميًا أو طوال الليل؛ ومن المهم البحث عن المنتجات التي تحتوي على 10 في المائة من بيروكسيد الكارباميد، حيث يوصى بأن هذه المنتجات آمنة من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA).

معجون الأسنان الذي يحتوي على الفحم النشط قد يساعد في تقليل بقع الأسنان، حيث وجدت مراجعة 2017 أن معاجين الأسنان بالفحم قد تساعد في إزالة البقع الخارجية على الأسنان، ولكن يجب استخدام معاجين الأسنان المصنوعة من الفحم بحذر، لأنها قد تسبب تلطيخًا، وقد يكون من الصعب إزالة الفحم من شقوق الأسنان.

وغسول الأسنان المبيض يعد طريقة أخرى للتخلص من الأسنان الصفراء، فهو يحتوي على مصادر الأكسجين مثل بيروكسيد الهيدروجين، وتتفاعل هذه مع المركبات مع بقع الأسنان، مما يساعد على إزالتها، ويمكن أن يؤدي استخدام الغسول مرتين في اليوم لمدة دقيقة واحدة في كل مرة إلى تبييض الأسنان بدرجة أو درجتين خلال 3 أشهر.

اقرأ أيضاً: كيف تكون أسنانك ناصعة البياض؟

والآن وقد تعرفتم على طرق جديدة لتبييض الأسنان هل ستجربونها؟ أخبرونا في التعليقات، وللمزيد من المعلومات حول طرق تبييض الأسنان والاعتناء بها، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

صحة الفم والأسنان من الأمور الهامة للحفاظ على صحة الإنسان عامةً حيث أن الإهمال في الاهتمام بتنظيف الفم والأسنان يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض،ومن المشكلات المرتبطة بالفم والأسنان هي التهاب ونزيف اللثة،تسوس الأسنان،حشو الأسنان،سرطان الفم،زراعة الأسنان،ومن الأسباب التى تؤدي إلى الإصابة بأمراض في الفم والأسنان هى اتباع نظام غذائي غير صحي،التدخين،الإهمال في تنظيف الأسنان وعدم غسلها بالطريقة الصحيحة، الإكثار من السكريات،ويمكن الوقاية من مشاكل الأسنان والأمراض الناتجة عنها عن طريق تغيير العادات الخاطئة وتنظيف الأسنان يومياً والذهاب إلى الطبيب كل فترة لتجنب آلام الأسنان وعلاج مشاكلها والحفاظ على سلامتها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل