المحتوى الرئيسى

الإمارات تبحث تعزيز التعاون مع أمريكا بالطاقة والاستثمار

01/28 00:15

أكد سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في الإمارات، عمق ومتانة العلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات مع الولايات المتحدة في كل المجالات؛ ومنها الاقتصاد والتجارة والاستثمار. 

وأشار خلال لقائه الإثنين، جون راكولتا جونيور السفير الأمريكي لدى الإمارات، بأن هناك فرصا كبيرة لتعزيز التعاون خصوصا بمجالات الطاقة المتجددة والابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيرها من القطاعات الحيوية.

ونوه بأن الإمارات تمثل الشريك التجاري الأول لأمريكا في المنطقة، فيما تعد الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر شريك تجاري للإمارات على مستوى العالم، وكذلك ثالث أكبر مستثمر أجنبي بأسواق بلاده.

وقال خلال الاجتماع الذي عقد بمقر وزارة الاقتصاد في أبوظبي، إنه رغم المستوى الذي وصلت إليه علاقات البلدين إلا أنه لا تزال هناك العديد من الفرص الكامنة في قطاعات عدة سيتم تفعيلها من خلال العمل المشترك، وهذا متاح في ظل كثير من القواسم المشتركة بين البلدين وتوفر الإرادة لتحقيق ذلك.

وأشار إلى أن بعض الأرقام المتعلقة بالجانب الاقتصادي والتجاري والاستثماري تعكس التطور والنمو المستمرين لعلاقات البلدين بهذا المجال، ووصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بينهما لنحو 24.5 مليار دولار نهاية عام 2018، وهو الرقم المرشح للارتفاع في الفترة المقبلة بالتوازي مع الجهود المبذولة والإرادة المشتركة الصادقة للمضي بعلاقات البلدين قدما إلى الأمام.

ولفت إلى وجود فرص أكبر لتعزيز الشراكة التجارية بين البلدين من خلال الاستفادة من الإمكانات الكبيرة والمقومات الفريدة التي تتمتع بها الإمارات كمحور تجاري مهم لتصدير وإعادة تصدير المنتجات الأمريكية إلى كثير من الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، من خلال شبكة عالمية من الموانئ والمطارات العملاقة وشبكة طرق بأفضل المواصفات، ما يسهل انتقال البضائع والسلع إلى كل الأسواق، وحيازتها مناخ أعمال يشجع على التجارة والاستثمار مدعوما بمنظومة تشريعات اقتصادية متكاملة وعصرية.

وأكد الوزير المنصوري أهمية التعاون بالمجال الاستثماري، حيث تعد الإمارات أكبر مستثمر عربي بالسوق الأمريكي، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 4.8 مليار دولار، منوهاً في هذا الخصوص بالحرص على المشاركة في أعمال قمة "اختر أمريكا للاستثمار".

وأوضح أنه ترأس وفد الدولة إلى القمة في يونيو/حزيران الماضي بمشاركة 30 جهة حكومية خصوصا في الإمارات لما تمثله القمة من منصة مهمة للشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج، والاطلاع على الفرص الاستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية خصوصا في القطاعات التي تتمتع فيها الشركات الإماراتية بخبرات وقدرات عالية.

من جانبه، أكد جون راكولتا حرص الولايات المتحدة على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يعود بالنفع عليهما وعلى شعبيهما.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل