المحتوى الرئيسى

حكاية أثر.. قلعة صلاح الدين بطابا.. وقصة جزيرة أثرية فى وسط البحر - فالصو

01/26 19:00

إذا زرت مدينة طابا يومًا ما في رحلة سياحية للتعرف على أبرز معالمها ومناظرها الخلابة، لابد وأنك ستقوم بزيارة قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون، والتي تعتبر تحفة أثرة في وسط البحر.

تعد مدينة طابا من أهم المزارات السياحية للسائحين من دول العالم، لمشاهدة قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا.. رحلة قصيرة بالقارب من ساحل طابا ستصل إلى جزيرة فرعون المعروفة أيضًا باسم جزيرة الشعاب، وهى جزيرة صغيرة من صخور الجرانيت تحيط بها شعاب مرجانية ومواقع غوص ساحرة.

إن قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا تبعد 10كم عن مدينة العقبة، وتبعد عن شاطئ سيناء 250م، وتمثل قيمة تاريخية ثقافية هامة، حيث تشرف على حدود 4 دول السعودية والأردن وفلسطين ومصر.

وأنشأها القائد صلاح الدين عام 567هـ 1171م لصد غارات الصليبيين وحماية طريق الحج المصرى عبر سيناء، وكان لها دور عظيم فى حماية سيناء من الغزو الصليبى حين حاصرها الأمير أرناط صاحب حصن الكرك عام 1182م، وأنها تحوى منشآت دفاعية من أسوار وأبراج وفرن لتصنيع الأسلحة وقاعة اجتماعات حربية وعناصر إعاشة من غرف الجنود وفرن للخبز ومخازن غلال وحمام بخار وخزانات مياه ومسجد أنشأه الأمير حسام الدين باجل بن حمدان.

أما عن التكوين المعمارى لها، فإن القلعة بنيت من الحجر النارى الجرانيتى المأخوذ من التل التى بنيت عليه القلعة، ولها سور خارجى كخط دفاع أول يخترقه 9 أبراج دفاعية ثم تحصين شمالى ويخترقه 14 برجًا من بينها برج للحمام الزاجل، وتحصين جنوبى صغير ولكل تحصين سور دفاعى كخط دفاع ثانٍ، ويخترق هذه الأسوار مجموعة من الأبراج بها مزاغل للسهام على شكل مثلث متساوى الساقين فى المواجهة وقائم الزوايا فى الجوانب لإتاحة المراقبة من كل الجهات، وبعض هذه الأبراج يتكون من طابق واحد وبعضها من طابقين وبالبعض ثلاثة مزاغل والأخرى خمسة أو ستة مزاغل، واستخدمت فى أسقف الأبراج فلوق وسعف النخيل.

زاهى حواس عن قتل توت عنخ آمون: شائعة وتوفى إثر حادث (فيديو)

مكتملا لأول مرة.. وزير الآثار يتفقد عملية تركيب غطاء تابوت الملك توت عنخ آمون (صور)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل