المحتوى الرئيسى

افتتاح اول محطة متكاملة لتموين السيارات بالغاز والكهرباء في بورسعيد

01/26 15:00

افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، يرافقه الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أول محطة متكاملة في مصر لتقديم خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعى والوقود البترولى السائل والشحن الكهربائى للسيارات.

والتي تم إقامتها في محافظة بورسعيد كإستثمار مصري ايطالى مشترك بين قطاع البترول ممثلاُ في شركة غازتك، وشركة إينى الإيطالية ، حيث تعد المحطة الجديدة اول استثمار من نوعه للشركة الإيطالية في مصر في مجال إقامة محطات تموين السيارات بالوقود والتي تحمل العلامة التجارية للشركة لأول مرة.

حضر الافتتاح كل من رؤساء هيئة البترول و ايجاس و غازتك وبتروبل وبتروجت ومصر للبترول وغاز مصر وتاون جاس ومهارات الزيت والغاز وجيوسيبي ريتشي كبير مسئولي التكرير و التسويق بشركة ايني الايطالية وعدد اخر من َقيادات الشركة الايطالية ولفيف من قيادات قطاع البترول ومحافظة بورسعيد .

وعقب الافتتاح اكد المهندس طارق الملا ان مشروعات انشاء المحطات المتكاملة لتموين السيارات تأتى في اطار استراتيجية وزارة البترول لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال توفير الوقود وإتاحة بدائل اقتصادية متنوعة للتيسير عليهم ، مضيفاً ان هذه المشروعات تعد ترجمة فعلية لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في نشر محطات التموين بالغاز الطبيعى والطاقة الكهربائية كوقود للسيارات ، وأن إقامة المحطات المتكاملة يخدم اهداف استراتيجية وزارة البترول في زيادة عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى وتحقيق طفرة في هذا النشاط كما يخدم اهداف الدولة وخططها الطموحة في هذا المجال.

كما أكد الوزير ان دخول شركة إينى

لافتاً الى ان اهتمام شركة اينى العملاقة التي تعد اكبر شركاء مصر في مجال البحث والاستكشاف بإضافة انشطة جديدة الى محفظتها الاستثمارية في مصر وتنويعها له دلالة مهمة على تنوع وجاذبية الفرص الاستثمارية في صناعة البترول والغاز المصرية بمختلف مجالاتها بما يشجع الشركات العالمية الكبرى على تعزيز وزيادة استثماراتها في الاقتصاد المصرى.

وتفقد الوزير ومرافقوه التسهيلات والخدمات المقامة بالمحطة الجديدة والتي يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية ، حيث استمع الى شرح من المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك الذى أوضح أن المحطة المتكاملة الجديدة التي أقيمت بتكلفة 30 مليون جنيه تجمع لأول مرة بين تسهيلات التموين بالغاز الطبيعى والوقود السائل.

وعن قدرات المحطة وامكانياتها أوضح أن تسهيلات التموين بالغاز تبلغ طاقتها 900 متر مكعب / ساعة لتموين 1000 سيارة بالغاز الطبيعى يومياً . ويتم تشغيلها بالطاقة الشمسية بإجمالى قدرة سنوية 150.5 ميجاوات ساعة ، وتعد أول محطة متكاملة في مصر والشرق الأوسط يتم اقامتها وفقا

وأشار الى أن المحطة توفر للجمهور مختلف أنواع البنزين 80 و 92 و 95 والسولار ، و تستخدم نظام ATG لمراقبة مخزون المنتجات البترولية بأنواعها .

ولفت إلى أنه من المستهدف تنفيذ خطة بواسطة الشركة للتوسع في إنشاء محطات التموين بالغاز بمحافظات القناة خلال الثلاث سنوات القادمة (2020 – 2022 ) ضمن المشروع القومى لتحويل السيارات الأجرة العاملة بالبنزين، وإحلال مركبات الميكروباص العاملة بالسولار للعمل بالوقود الثنائى (غاز طبيعى – بنزين). ، حيث من المستهدف إنشاء عدد 10 محطات تموين جديدة بالغاز الطبيعى بمختلف محافظات منطقة القناة تتبع شركة غازتك.

ومن جانبه أكد محافظ بورسعيد ان قطاع البترول يوفر خدمات متميزة للمواطنين بالمحافظة في مجال توزيع الوقود واستخداماته. وان المحطة الجديدة التى تم افتتاحها نموذج متميز لذلك. وهو مايدفع المحافظة الي توفير اراضي جديدة لقطاع البترول للتوسع في اقامة تلك النوعية من المحطات والخدمات المتميزة وسرعة إنهاء الاجراءات والتصاريح وتذليل التحديات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل