المحتوى الرئيسى

ما هو غذاء مرضى السكري - كل يوم معلومة طبية

01/25 20:01

يكمن مرض السكري  في كيفية تحويل جسمك الطعام إلى طاقة يستفيد بها. وعندما تأكل الكربوهيدرات، يحولها جسمك إلى سكر يسمى الجلوكوز ويرسله إلى مجرى الدم. ويقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين، وهو هرمون يساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، ويستخدمه في الطاقة.

وعندما تكون مصابًا بمرض السكري ولا تتلقى علاجًا، فإن جسمك لا يستخدم الأنسولين كما ينبغي. ويبقى الكثير من الجلوكوز في دمك، وهي حالة تسمى عادة ارتفاع نسبة السكر في الدم. وهذا يمكن أن يسبب مشاكل صحية قد تكون خطيرة أو حتى تهدد الحياة.

يجب على مرضى السكري اتباع نظام غذائي سليم لأنه مفتاح أساسي للحد من خطورة مضاعفاته. ومرض السكري هو عدد من الأمراض التي تتضمن مشاكل مع هرمون الأنسولين.

وفي العادة، يطلق البنكرياس الأنسولين للمساعدة في تخزين الجسم واستخدام السكر والدهون من الطعام. وهناك أغذية مسموح بها وهناك أغذية على مرضى السكري تجنبها.

هى أغذية مفيدة يجب على مرضى السكر تناولها لتحسين الأداء الوظيفي للبنكرياس ويسهل امتصاصها فى الجسم، وتتضمن:

اقرأ أيضا: الكوليسترول أسبابه وعلاجه

هى أغذية ضارة بمرضى السكري لأنها تعمل على زياة مستوى السكر في الدم، وتتضمن:

وكل ما سبق توضيحه فهو لتجنب مضاعفات مرض السكري التي تشمل أمراض القلب وانسداد الشرايين، ضعف النظر وأمراض الكلى وغيرها من المضاعفات التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم لدى مرضى السكري.

وبعد تقديمنا للإجابة على ما هو غذاء مرضى السكري. نرجو منك اتباع هذا النظام الصحي مع استشارة الطبيب لكي تنعم بصحة أفضل. وإذا كان لديك تساؤلات أخرى يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

مرض السكري هو متلازمة تتصف باضطرابات في التمثيل الغذائي حيث يحدث ارتفاع شاذ في نسبة السكر في الدم و انخفاض حساسية الجسم للأنسولين. يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة . إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات ، تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن ، وكثرة الحركة، وأعراض هذا المرض تتلخص في: زيادة عدد مرات التبول، زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، بطء التئام الجروح وضعف في الرؤية

المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل