المحتوى الرئيسى

طرق خفض السكر في الدم - كل يوم معلومة طبية

01/25 20:01

يمكن أن تكون مستويات السكر المرتفعة في الدم خطيرة، وقد تؤدي إلى مشاكل قصيرة الأجل وطويلة الأجل إذا لم تتم إدارتها بسرعة، فالحفاظ على مستويات السكر المستهدفة في الدم يساعد المصابين بداء السكري على تجنب المضاعفات الخطيرة الناجمة عن المرض.

عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقل من 100 ملغ / ديسيلتر قبل تناول الطعام وتحت 180 ملغ / ديسيلتر بعد الأكل، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الحد بشكل كبير من خطر الآثار الضارة الناجمة عن المرض.

اقرأ أيضاً: معدل السكر الطبيعي في الدم وقياسه

فيما يلي بعض الطرق التي تمكنك من خفض مستويات السكر في الدم وتقليل خطر حدوث مضاعفات:

مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب

غالبًا ما لا تسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم أعراضًا حتى تزيد عن 200 ملغ / ديسيلتر، لذا من الضروري للشخص المصاب بالسكري أن يراقب نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن هذا القياس، ويمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام جهاز مراقبة نسبة السكر في المنزل للتحقق من مستويات السكر في الدم.

الإجهاد له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، حيث يفرز الجسم هرمونات التوتر عندما يكون تحت الضغط، وترفع هذه الهرمونات مستويات السكر في الدم، وقد أظهرت الأبحاث أن إدارة الإجهاد من خلال التأمل والتمرينات الرياضية يعد من طرق خفض السكر في الدم الفعالة.

اقرأ أيضاً: مريض السكري و تأثير التوتر و القلق على حالته

الحصول على قسط كاف من النوم

النوم يساعد على تقليل كمية السكر في الدم، لذا الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة يعد وسيلة ممتازة للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في المستوى الطبيعي.

بينما قلة النوم يمكن أن يكون لها تأثير مماثل لمقاومة الأنسولين، مما يعني أن مستوى السكر في الدم لدى الشخص قد يرتفع بشكل كبير من قلة النوم.

اقرأ أيضاً: مستوى السكر في الدم لمرضى السكري وممارسة الرياضة

يحطم الجسم الكربوهيدرات إلى سكر يستخدمه الجسم كطاقة، وعلى الرغم من أن بعض الكربوهيدرات ضرورية في النظام الغذائي، إلا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، تناول الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لذا ننصحكم بتقليل كميات الكربوهيدرات التي يمكن لخفض كمية السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: ما هو الطعام المناسب لمرضى السكري؟

اختيار الأطعمة المناسبة لحميتك الغذائية

تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض يعد من طرق خفض السكر في الدم الفعالة؛ والأطعمة المنخفضة في السكر هي تلك التي تقل عن 55 في مؤشر نسبة السكر في الدم، ومن أمثلة الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم ما يلي:

اقرأ أيضاً: مشروبات تخفض السكر .. إليك 11 مشروباً منها

تناول كميات مناسبة من الألياف

تلعب الألياف دورًا مهمًا في إدارة نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل تحلل الكربوهيدرات، ومعدل امتصاص الجسم للسكريات الناتجة.

هناك نوعان من الألياف، الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ومن النوعين، الألياف القابلة للذوبان هي الأكثر فائدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

الألياف القابلة للذوبان تتمثل في:

اقرأ أيضاً: الفواكه المفيدة لمرضى السكر وما هى الكميات المسموح بها؟

هناك العديد من طرق خفض السكر في الدم التي تضمن لك الحصول على القياسات المناسبة لحالتك الصحية، كل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب والتوصل لخطة مناسبة لإدارة مستويات السكر لديك، وللمزيد من المعلومات حول طرق خفض السكر في الدم يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

مرض السكري هو متلازمة تتصف باضطرابات في التمثيل الغذائي حيث يحدث ارتفاع شاذ في نسبة السكر في الدم و انخفاض حساسية الجسم للأنسولين. يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة . إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات ، تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن ، وكثرة الحركة، وأعراض هذا المرض تتلخص في: زيادة عدد مرات التبول، زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، بطء التئام الجروح وضعف في الرؤية

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل