المحتوى الرئيسى

نسبة السكر الطبيعي للحامل - كل يوم معلومة طبية

01/25 20:01

تم الإبلاغ عن أن ما بين 2٪ إلى 4٪ من النساء يصبن بمرض السكري المؤقت المعروف أيضًا باسم سكري الحمل، ويحدث هذا لأنهم غير قادرين على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين للتغلب على مستويات المقاومة خلال حملهن.

وخلال سكري الحمل، لا يوجد عادةً أي أعراض خارجية تُعرف عادةً بأنها من خصائص المرض، مثل العطش الشديد والإرهاق وزيادة التبول.

اقرئي أيضاً: سكري الحمل .. تعرفي على أسبابه وطرق علاجه

إن التحكم الجيد في جلوكوز الدم يقلل من مخاطر حدوث مضاعفات للأم والطفل، فالهدف من اختبار نسبة السكر في الدم (HbA1c) للأمهات قبل وأثناء الحمل هو الوصول لنسبة 6.1 ٪ (أو 43 مليمول / مول).

ودائماً ما تنصح السيدات اللاتي تعاني من مرض السكري قبل الحمل بالتحكم بشكل ممتاز في نسبة السكر في الدم قبل الحمل وخلاله، حيث تعتبر الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل فترة حرجة، لذا يوصى بشدة بإدارة السكري قبل الحمل كلما أمكن ذلك.

والأمهات اللاتي يصبن بسكري الحمل سيتم علاجهن في البداية بالحمية والتمرين ولكن قد يتم أيضاً وصف علاج مناسب لهن مثل الأقراص أو حقن الأنسولين إذا ظلت مستويات السكر في الدم مرتفعة لديهن.

وللمساعدة على تحقيق نسبة السكر الطبيعي للحامل متوقع منك اختبار نسبة الجلوكوز في الدم قبل كل وجبة وبعد ساعة من تناول الطعام، كما سيحتاج الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين لمرض السكري أيضًا إلى قياس نسبة السكر قبل النوم كل ليلة.

وستجري فحوصات دم على فترات مختلفة خلال فترة الحمل للتأكد من أن مرض السكر لديك تحت السيطرة، ولن يؤثر على طفلك بشكل سلبي.

اقرئي أيضاً: الحمل ومرض السكر واعراض ارتفاعه وتأثيرة على الحمل

هناك خطر متزايد للإصابة بمرض السكري أثناء الحمل إذا كنت:

هناك اختبار روتيني قبل الولادة يستخدم لقياس مستويات الجلوكوز في البول؛ ومع ذلك فقد لوحظ أنه لا يمكن الاعتماد عليه نسبيًا في تشخيص مرض السكري، لذلك يتم فحص مستويات السكر في الدم بين 26 و 30 أسبوعاً من الحمل.

اقرئي أيضاً: تحليل سكر الحمل .. ومخاطر المرض التي يجب الانتباه لها

ويتم ذلك في مناسبتين منفصلتين باستخدام واحد من اختبارين، إما اختبار السكر في الصيام أو اختبار السكر العشوائي، بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك أي نتائج غير طبيعية لهذه الاختبارات أو كان هناك تاريخ عائلي لمرض السكري، أو إذا كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن، فسوف يُعرض عليها اختبار تحمل الجلوكوز.

وفي حال كنت مصابة بداء سكري الحمل سوف يضع الطبيب معك خطة متكاملة تشمل حميتك الغذائية والأدوية التي يجب عليك أخذها، إن تطلب الأمر، والتمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها.

ويقال أنه من المستحسن زيادة المشاركة في الأنشطة ذات التأثير المنخفض مثل المشي والسباحة واليوغا والبيلاتس، بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتناول وجبات منتظمة بمراقبة كمية الدهون التي يتم تناولها، والحد أيضًا من كمية الملح في النظام الغذائي والتأكد من تضمين الكثير من الفاكهة والخضروات في النظام الغذائي.

اقرئي أيضاً: انخفاض السكر للحامل .. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه

يمكنك تفادي مضاعفات سكري الحمل عن طريق اتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على نسبة السكر المقررة لك بقدر الإمكان، للمزيد من المعلومات حول نسبة السكر الطبيعي للحامل يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

مرض السكري هو متلازمة تتصف باضطرابات في التمثيل الغذائي حيث يحدث ارتفاع شاذ في نسبة السكر في الدم و انخفاض حساسية الجسم للأنسولين. يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة . إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات ، تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن ، وكثرة الحركة، وأعراض هذا المرض تتلخص في: زيادة عدد مرات التبول، زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام، شهية أكبر للطعام، بطء التئام الجروح وضعف في الرؤية

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل