المحتوى الرئيسى

الزراعة: الجراد المكتشف بالجنوب لا يشكل خطورة.. وحملات لرصد أي تجمعات

01/25 16:04

قال الدكتور عصام ياسين، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إن المجموعة التي تم اكتشافها في منطقة أبو رماد بجنوب مصر في طور الحوريات صغيرة الحجم، ولا تشكل خطورة، لافتا إلى قيام فرق المكافحة والمتابعة في قواعد مكافحة الجراد جنوب البحر الأحمر برصدها والتعامل معها يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وأوضح "ياسين" في تصريحات لـ"الوطن"، أن أعداد الجراد صغيرة، وتظهر في الأودية التي بها كساء نباتي، ويكون ظهورها عادة عقب هطول الأمطار، مؤكدا أن فرق الرصد والمكافحة تقوم بتحركات على ساحل البحر وبعدد من الأودية الصحراوية، لاستكشاف الجراد كإجراء احترازي ولرصد أي تجمعات.

وأكد أن هناك متابعة وتنسيق مستمر بين نقاط الرصد والمكافحة المنتشرة في الحدود الشرقية والجنوبية بشكل مستمر، وذلك بمشاركة باقي أجهزة الدولة المعنية، كما يتم تنظيم حملات مرورية على مناطق الصحراء الشرقية الجنوبية وحتى الحدود السودانية، لإجراء عمليات المسح البيئي واستكشاف الجراد مبكرا، مشيرا إلى أن الحالة مستقرة حتى اليوم.

يذكر أن الإدارة العامة لمكافحة الجراد تمتلك 54 قاعدة رئيسية في مصر مجهزة بكافة المعدات، منها 13 قاعدة رئيسية، و42 فرعية، للمكافحة سواء بالمبيدات أو الآلات أو السيارات، بمحطات الجراد بالمناطق الحدودية للمشاركة في عمليات الاستكشاف والمسح، لتمكينها من السير في الأماكن الصحراوية.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، أكدت أن أسراب الجراد الصحراوي في دول شرق أفريقيا لم يسبق لها مثيل من حيث حجمها وقدراتها التدميرية، محذرة أنها قد تتضخم بشكل كبير وتنتشر في مزيد من بلدان شرق أفريقيا حال لم يتم توسعة نطاق الجهود المبذولة للتعامل مع هذه الآفة الشرسة، لتشمل جميع أنحاء المنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل