المحتوى الرئيسى

«العناني» يستقبل خبيرة إدارة مواقع التراث ويناقش ملف إدراج أديرة وادي النطرون | المصري اليوم

01/25 15:47

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، كتري لستزين، الخبيرة في إدارة مواقع التراث العالمي، ولجنة الايكروم التابعة لليونسكو، ومقرها الإقليمي في الشارقة، وذلك لمناقشة آليات العمل لتقديم الدعم الفني لإعداد واستكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون على قائمة مواقع التراث العالمي باليونيسكو.

وفي هذا الإطار من المقرر أن يلتقي وزير السياحة والآثار بالسفير ريموند بوندن، سفير مالطة الأسبق لدى اليونسكو، وخبير اليونسكو في مواقع التراث العالمي، والذي يزور مصر حاليًا.

وخلال اللقاء، ألقى وزير السياحة والآثار الضوء على أهمية أديرة وادي النطرون، حيث إنها تتميز بكونها اقدم الأديرة في المنطقة وأحد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر ومزار لمئات الآلاف من السياح والأخوة المسيحيين لاسيما أنها مكان دفن الأنبا بيشوي الذي توفى في القرن الرابع الميلادي والبابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية السابق، كما تم أيضًا مناقشة بعض البنود المتعلقة باستكمال ملف ادراج أديرة وادي النطرون على قائمة التراث العالمي لليونسكو والمقرر تقديمه قريبًا.

وأوضح السفير ماجد مصلح، المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية بالوزارة، أن المتخصصين والخبراء خلال الأيام الماضية قاموا بجولة تفقدية للأديرة، التقوا خلالها بالرهبان ومسؤولي المجلس الأعلى للآثار والمحافظة، كما تم عقد عدة جلسات نقاشية ومجموعات عمل مع فريق عمل اللجنة العلمية، الأثرية، التقنية التي سبق وتم تشكيلها بقرار من وزير السياحة والآثار لتجهيز الملف الخاص بأديرة وادي النطرون لتقديمه إلى منظمة اليونسكو لإدراجها على قائمة التراث العالمي المادي، والتي تضم آثاريين ومتخصصين من مختلف التخصصات ذات الصلة.

أكد ماجد مصلح أنه أثناء الجولة، أثنى الخبراء على الجهد المبذول من قبل الوزارة واللجنة في اعداد ملف ادراج أديرة وادي النطرون ضمن قائمة التراث العالمي باليونيسكو، لاسيما وانها تضم سلسلة من الأديرة والمنشآت المسيحية المقدسة منها دير الأنبا بيشوي والسريان ومقار والبراموس.

وفي سياق متصل، تقوم وزارة السياحة والآثار بدور رئيسي لتنشيط السياحة الثقافية لهذه الأديرة والتي تُعد من أهم وأقدم أنواع السياحة في مصر، وتقع ضمن محطات رحلة العائلة المقدسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل