المحتوى الرئيسى

«الجمعية المصرية لزراعة القوقعة» تدرب شباب الأطباء

01/25 12:13

أطلقت الجمعية المصرية لزراعة القوقعة بالتعاون مع المعهد القومى للسمع والكلام بالقاهرة، مبادرة لتدريب شباب الأطباء على عملية زراعة القوقعة بعد توقع زيادة معدلات اكتشاف الحالات التي تستدعي لزراعة القوقعة بعد إطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال في مصر.

جاء ذلك الإطلاق خلال أولى فعاليات المبادرة التي تضمنت عقد أول اجتماع علمي لشباب الأطباء والاستشاريين لتدريبهم على عمليات زراعة القوقعة بمحافظة بورسعيد.

وأوضح الأستاذ الدكتور فتحي عبد الباقي رئيس الجمعية المصرية لزراعة القوقعة، أن الجمعية تبنت استراتيجية لتدريب شباب الأطباء على يد الاستشاريين في مجال زراعة القوقعة حيث تم تقسيم الجمهورية إلى 3 مناطق رئيسية لتدريب الأطباء هي منطقة القاهرة والإسكندرية، ومنطقة الدلتا، ومنطقة الصعيد وجنوب الوادي، وتم عمل ورش عمل مكثفة العام الماضي في هذه المناطق الثلاث، مشيرًا إلى أن الاجتماع العلمي الإكلينيكي الأول لتدريب الأطباء لهذا العام عقد بمحافظة بورسعيد، ٢٤ يناير الجاري، بالتعاون مع المعهد القومى للسمع والكلام ورابطة بورسعيد للأنف والأذن والحنجرة، وقام شباب الأطباء بتقديم 12 حالة مختلفة تم إجراء عمليات زراعة القوقعة لها، وعقب الاستشاريين في هذا المجال على ما قدمه الشباب وأعقب ذلك مناقشة تفاعلية بين الحاضرين والشباب.

وقال إن الاجتماع الأول الذي يضم الأطباء من محافظات بورسعيد والشرقية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ سوف يليه اجتماع علمي ثاني لمنطقة القاهرة والإسكندرية في 13 مارس المقبل، وبعدها ب 3 أشهر سيتم عقد اجتماع آخر لمنطقة الصعيد وجنوب الوادي لاستكمال التدريب.

وأوضح أن سبب إطلاق المبادرة إلى أن مصر يجرى بها حاليًا ما بين 1500 إلى 2000 عملية زراعة قوقعة سنويًا، وبعد إطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعي من المتوقع إجراء 4 آلاف زراعة قوقعة في العام، ومع زيادة الحالات رأت الجمعية أن دورها تدريب شباب الأطباء على عمليات زراعة القوقعة للقيام بدورهم.

وأضاف أن عملية زراعة القوقعة تختلف عن أي عملية أخرى من عمليات الأنف والأذن، لأنه يستخدم فيها جهاز ثمنه يصل الى أكثر من 100 ألف جنيه، وحال حدوث عطل فيه أو عدم تركيبه بطريقة صحيحة يعد إهدار لأموال الدولة، ومن ثم جاءت أهمية تدريب الأطباء على عمليات زراعة القوقعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل