المحتوى الرئيسى

من السينما إلى التلفزيون.. تحويل أفلام إلى مسلسلات لاستغلال نجاحها

01/25 08:29

يستعد صناع الفن لموسم رمضان 2020، من خلال التحضير لعدد من الأعمال الدرامية، التي يشارك بها أكبر عدد من نجوم الفن، أبرزهم، أحمد عز، هند صبري، أمير كرارة، منى زكي، يسرا، ومصطفى شعبان، ولجأ الأخير إلى تحويل فيلم "لايطير الدخان"، والذي أدى بطولته عادل إمام، إلى مسلسل يحمل نفس الاسم.

"الوطن"، ترصد أبرز الأفلام التي جرى تحويلها إلى عمل درامي، ونقلها من شاشة السينما إلى التليفزيون، وعرض غالبيتها في موسم رمضان.

عُرض فيلم "الباطنية" عام 1980، وضم فريق العمل عدد كبير من الفنانين، منهم "نادية الجندي، فريد شوقي، محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، أحمد زكي"، من إخراج حسام الدين مصطفى، قصة إسماعيل ولي الدين، سيناريو وحوار مصطفى محرم، وكانت تدور أحداثه حول عالم تجار المخدرات.

في عام 2009، جرى تحويل الفيلم إلى عمل درامي بنفس الاسم، بطولة "صلاح السعدني، غادة عبدالرازق، أحمد فلوكس، هياتم، لوسي، ريم البارودي، ميمي جمال"، من إخراج محمد النقلي، وسيناريو مصطفى محرم.

حقق فيلم "العار"، الذى عرض عام 1982، نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وحصل على عدد من الجوائز، ضم الفيلم عدد كبير من الأسماء اللامعة، أبرزهم "نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبدالعزيز، نورا، إلهام شاهين، عبدالبديع العربي"، من إخراج على عبدالخالق، سيناريو وحوار محمود أبو زيد.

كانت تدورأحداث الفيلم، عن تاجر عطارة يتاجر في المخدرات بمساعدة ابنه الأكبر، وبعد موته، يعلم بقية الأبناء بحقيقة تجارة الأب في المخدرات، لتبدأ الأحداث في إطار الإثارة والتشويق.

في عام 2010، جرى تحويل فيلم "العار" إلى مسلسل، يحمل نفس الاسم، كتبه أحمد محمود أبوزيد، نجل مؤلف الفيلم، وشارك في بطولته "مصطفى شعبان، أحمد رزق، شريف سلامة، حسن حسني، عفاف شعيب، درة، هبة مجدي"، ومن إخراج شيرين عادل.

حقق تترالمسلسل، الذي غناه "أدم"، نجاحًا أكبر من أحداث العمل، "قولوا للي أكل الحرام يخاف.. بكرة اللي كله يفسده.. يابا الغني بالحرام لوشاف.. ابن الحلال يحسده".

يفشل "جمال" الشهيربـ"مزاجنجي" في الدراسة، ويحاول الاتجاه للغناء الشعبي، مع العمل في تجارة المخدرات مع "عصابة البهظ"، ويتدخل شقيقه الكيميائي "الدكتور صلاح" لإثناءه عما يفعله، ويمنحه مواد مخدرة، صنعت من الأعشاب ومع ذلك تلقى رواجًا، لتبدأ أحداثًا ساخنة في إطار تشويقي وكوميدي لفيلم "الكيف"، الذى عرض عام 1985.

الفيلم كان به مجموعة من النجوم، "محمود عبدالعزيز، يحيى الفخراني، جميل راتب، فؤاد خليل، من تأليف محمود أبو زيد، وإخراج علي عبدالخالق.

في عام 2016، جرى تحويل الفيلم إلى مسلسل بنفس الاسم، من تأليف أحمد محمود أبو زيد، إخراج محمد النقلي، بطولة "أحمد رزق، باسم سمرة، أحمد خليل، محمود البزاوي".

صراعات وأحداث ساخنة داخل فيلم "الطوفان"، الذي عرض عام 1985، تبدأ عندما يقرر الأبناء بيع قطعة أرض إرثهم من أبيهم، ويفاجئهم العم، بأنه اشترى هذه الأرض من الأب، وتقر الأم بصحة هذا العقد، وهو من بطولة "محمود عبدالعزيز، فاروق الفيشاوي، محمود الجندي، سمية الألفي، عبلة كامل"، من إخراج بشير الديك.

عام 2017، جرى تحويل الفيلم إلى مسلسل بنفس الاسم، وحقق نجاحًا جماهيريًا، بعكس الفيلم وقت عرضه، المسلسل من إخراج خيري بشارة، سيناريو وائل حمدي ومحمد رجاء، بطولة "نادية رشاد، ماجد المصري، وفاء عامر، روجينا، هنا شيحة، أحمد زاهر، فتحي عبدالوهاب، دينا".

قصة للكاتب إحسان عبدالقدوس، حول أسرة من 5 أبناء، تتولى الأم مسئوليتهم بعد وفاة الأب، يعيش كل منهم في عالمه الخاص، حققت نجاحًا بعرض فيلم "لاتطفئ الشمس"، عام 1961، من إخراج صلاح أبوسيف، بطولة "فاتن حمامة، نادية لطفي، شكري سرحان، عماد حمدي، أحمد رمزي، ليلى طاهر، عقيلة راتب".

في عام 2017، قدم السيناريست تامر حبيب، معالجة درامية للفيلم من خلال مسلسل بنفس الاسم، بطولة "ميرفت أمين، ريهام عبدالغفور، أمينة خليل، محمد ممدوح، جميلة عوض، أحمد مجدي".

عام 1967، عرض فيلم "الزوجة الثانية"، للسندريلا سعاد حسني، شكري سرحان، صلاح منصور، سناء جميل، حسن البارودي، من إخراج صلاح أبو سيف، قصة أحمد رشدي صالح، وسيناريو سعدالدين وهبة.

تدور أحداث الفيلم، حول العمدة المستبد، الذي يقرر تطليق "فاطمة" من زوجها "أبو العلا"، والزواج منها قبل إنهاء شهور"العِدة"، بهدف إنجاب الولد.

عام 2013، عرض مسلسل "الزوجة الثانية"، بطولة "عمرو عبدالجليل، أيتن عامر، علا غانم، زكي فطين عبدالوهاب"، إخراج خيري بشارة، وتأليف حسين الضوي.

أحداث ساخنة حول تجارة المخدرات، أبطالها الراقصة سمارة، والمعلم سلطان، والضابط الذي يتنكر في محاولة منه للإيقاع بأفراد العصابة، تناولها فيلم "سمارة"، الذي عرض عام 1956، بطولة "تحية كاريوكا، محمود إسماعيل، محسن سرحان"، إخراج حسن الصيفي، وحوار عبدالمنعم السباعي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل