المحتوى الرئيسى

«إسماعيلية رايح جاي».. حكاية مترجمة لغة الإشارة في ندوات معرض الكتاب

01/24 21:37

كرست حياتها للعمل النبيل، ترتدي طرحة منقوشة، البسمة لا تفارق وجهها، تبقى بالطريق وحدها، تستقل المواصلات يوميا من منزلها بالإسماعيلية إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، كل ما في آمالها تحقيق حلمها، ومساندة الصم وضعاف السمع.

قالت فاتن درويش، أحد مترجمي لغة الإشارة في معرض الكتاب، إنها للمرة الأولى تشارك في معرض الكتاب للتطوع لترجمة الندوات، بل سعت للذهاب يوميا من منزلها في الإسماعيلية، ولم تهتم بصعوبات الطريق، بل تسعى لرسم البهجة على وجوه ذوى الاحتياجات الخاصة، ومساندتهم في المعرض وتوجيههم إلى الندوات والقاعات التي يريدوها.

وتابعت "درويش"، لـ"الدستور"، أنها تقوم بترجمة ندوات معرض الكتاب إلى لغة الإشارة، لمساعدة الصم وضعاف السمع والقدرة على مواكبة موضوعات العصر، والاستفادة من ندوات المعرض.

وبالرغم من المعاناة التي تراها في تحويل الكلمات التي يلقيها الحضور في الندوات إلى لغة الإشارة، بل كل ما في ذهنها توصيل المعلومات إلى الصم وضعاف السمع وإفادتهم، قائلة: "ببقى سعيدة لما بلاقي صم وضعاف السمع في الندوة وبيتفاعلوا معايا".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل