المحتوى الرئيسى

هاني عازر: خطة 2030 تحتاج إلى الضمير لإحراز التقدم

01/24 14:26

نشر ثقافة التعليم الفني واجب وطني.. والإدارة الذكية تحقق الإنجاز والنجاح

صرح المهندس هاني عازر، عضو المجلس الاستشاري الرئاسي لعلماء وخبراء مصر، بأن خطة الدولة 2030 منظمة ولها رؤية وتشمل التعليم والصحة وتعتبرهما ركيزتين أساسيتين لإحراز التقدم، شريطة توافر العمل المصحوب بالضمير ليتجسد التقدم على أرض الواقع.

وأضاف خلال اللقاء الفكري، المنظم ضمن البرنامج الثقافي الخاص بمعرض القاهرة للكتاب في دورته 51، أمس الخميس، بالقاعة الرئيسية (قاعة جمال حمدان)، أن التقدم يلزمه أيدي عاملة فنية متخصصة، مسلحة بالتدريب المهني والوعي العلمي والإدارة الذكية.

وطرح قضية التعليم الفني، وأشار إلى نظرة المجتمع الدونية له، على الرغم أن أعظم الدول التي تمتلك نظاما صناعيا أسس لنظمها الاقتصادية ورفع من معدلات الاستثمار فيها قامت على أيدي العمال الفنيين، وضرب مثلا بدولتي، الصين وألمانيا.

وأوضح، خلال اللقاء الذي أدارته الإعلامية منة الشرقاوي، أن تلك النظرة الدونية للتعليم الفني، لها مفارقة على أرض الواقع، حيث تمثل نسبة التعليم الفني في مصر 80% إلى 20% ممن يلتحقون بالثانوية العامة، وأن التغيير لا بد أن يكون من القاعدة الشعبية بين عموم الناس، حيث الحياة اليومية، فمن غير المعقول أن يتم تصنيف إنسان له قدراته وإمكاناته ضمن جدول بالي من النظرات الفوقية التي تبخس الحق الإنساني، وتؤسس لهدم بنية المجتمع ومن ثم البنية الإنتاجية له.

وتابع، يجب أن تفخر المرأة المصرية بالعامل المتخصص الفني، ولا مانع مطلقا من أن تتزوج الجامعية من العامل الفني، هو في النهاية إنسان يستخدم قدراته والتي لا تقل نهائيا عن قدرات الخبير العلمي.

وأشار إلى دور المهندس الذي يقوم بالرسم والتخطيط ووضع الرؤى والتصورات، وفي المقابل يوجد العامل الفني المتخصص الذي لولاه، ولولا يده لما كان يمكن أن يتجسد تصور المهندس، ويصبح حاضرا في الوجود، واعتبر أن نشر ثقافة التعليم الفني في مصر يعيد إلى الإنسان قيمته الإنسانية.

كما أشاد سفير معرض الكتاب في دورته 51، المهندس هاني عازر، بمبادرة الدولة التي دعت إلى اللحاق بالطفرة التكنولوجية العالمية، عن طريق إنشاء الجامعات التكنولوجية المتخصصة والموجودة في محافظات (بني سويف/ قويسنا/ القاهرة الجديدة)، والتي تدعم منظومة التعليم الفني بأنواعها ( التعليم الفني/ التعليم المهني/ التعليم المزدوج)، مؤكدًا أنه لا تعليم دون تدريب مهني ملتصق بأرض الواقع العلمي والتكنولوجي العالمي.

كما تناول عازر، دور مصر الريادي في قارة افريقيا، والذي يعيد الاندماج مرة أخرى مع قلب إفريقيا، وقال: "إن حلم الرئيس السيسي هو إنشاء سكك حديد داخل إفريقيا تربط الشمال والجنوب، الغرب والشرق".

وأشار إلى موقع مصر الجيوغرافي المهم بالنسبة لإفريقيا، مضيفا أنه لا يوجد مستحيل من أن نحلم بربط القاهرة وجنوب إفريقيا عبر شبكة طرق متبادلة، يوما ما.

ومن المعروف أن المهندس هاني عازر، المصري الألماني، الذي كرمته الحكومة الألمانية لما أحدثه من تفوق هندسي كبير في مشاريع إنشاء الطرق وعلم ميكانيا الطرق، قد ساهم في خلق طفرة في البنية التحتية من 2014 وحتى 2020 في مصر، عن طريق مشروع الأنفاق الضخم والذي بناه مهره من أبناء مصر العمال الفنيين الذين تدربوا في الخارج على استخدام الآلات الألمانية.

والمشروع عبارة عن إنشاء أنفاق في جنوب بورسعيد، وشمال الإسماعيلية، 40 متر تحت الماء؛ وهي انفاق ضخمة على مستوى الأنفاق الأوروبية، كما وصفها تمر منها مركبات النقل/ والعربات، قطرها كبير يساع 200 سيارة في كل حارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل