المحتوى الرئيسى

خبراء: إعادة حظر الطيران على طرابلس يقي ليبيا من شر كبير | موقع السلطة

01/23 23:01

رغم إعلان الهدنة في العاصمة الليبية طرابلس، إلا أن الجيش الليبي رصد أكثر من 100 خرق ارتكبتها مليشيات حكومة الوفاق، من بينها تدفق المرتزقة.

الأمر الذي دفع الجيش لإعادة تفعيل حظر الطيران على طرابلس وقاعدة معيتيقة، وهو ما اعتبره خبراء في تصريحات صحفية، اليوم، يقي ليبيا من شر كبير، ويمنع الكثير من الكوارث.

وبحسب اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الليبي، وصل عدد المرتزقة الأجانب إلى نحو الـ 2000، ورصدت مواقع متابعة حركة الطيران المدني أكثر من 10 رحلات بين مطاري معيتيقة وإسطنبول.

وأوضح المسماري أن دفاعات الجيش الليبي نجحت في إسقاط طائرة تركية مسيرة خلال إغارتها على تمركزات الجيش الذي ما يزال ملتزما بوقف إطلاق النار.

وفي رده على سؤال حول جلب مرتزقة إلى طرابلس، اعترف فتحي باشاآغا وزير داخلية حكومة فايز السراج بأن حكومته استعانت ببعض القوات للدفاع عن طرابلس.

وتنصل في الوقت نفسه من تحديد جنسيتهم قائلا:إن الحديث عن السوريين مخول به ضباط وأمراء "بركان الغضب " (مليشيات فايز السراج)، ومهمته فقط المشاركة في بعض الاجتماعات السياسية.

ويرى اللواء المبروك الغزوي آمر مجموعة عمليات المنطقة الغربية بالجيش الليبي، أن إغلاق المجال الجوي لقاعدة معيتيقة العسكرية -المستخدمة في الطيران المدني- منع كوارث جوية محققة.

وتابع في تصريحات نقلها اللواء التاسع مشاة التابع للجيش الليبي على صفحته الرسمية، على العسكريين وأشباههم من قادة التشكيلات المسلحة ممن لازالوا في حكومة فايز السراج التأمل في تنصل وزير داخليته فتحي باشاآغا من مسؤولية جلب الإرهابيين السوريين وتحميلها لهم.

وتعجب الغزوي من ذلك قائلا: "وكأن هؤلاء هم من كان يجتمع مع مشغليهم الأتراك في أنقرة وليس هو -فتحي باشاأغا-".

ويرى ناصر الهدار الباحث في الشأن العام أن أردوغان يكرر عاداته في نكث العهود كما حصل في سوتشي منذ عامين حين وعد بسحب القوات التابعة له من إدلب خلال شهر، ولم يفعل.

وكان المجتمعون في مؤتمر برلين حول ليبيا 19 يناير/كانون الثاني الجاري تعهدوا بوقف إطلاق النار والالتزام بقرارات حظر التسليح، والتعهد بإخراج المرتزقة الأجانب من البلاد.

وأكد الهدار أن القوات المدعومة من تركيا تناست أن التصريح الدولي في برلين للقوات المسلحة بمحاربة اﻹرهاب "جماعات وفرادي" لن يجعل القوات المسلحة مكتوفة الأيدي ".

وأشار إلى أن الحل الأفضل للحد من التوغل التركي وخرق القرارت الأممية هو إعلان القيادة العامة بإغلاق مطاري مصراتة ومعيتيقة تماما كما فعل مع مينائي الخمس ومصراته.

ويرى ناصف الفرجاني المحلل السياسي الليبي أن هناك تطور من بعض الأطراف الدولية في التخلص من بقايا داعش بنقلهم إلى ليبيا، خاصة أن أوروبا رفضت استقبال عدد كبير ممن يحملون جنسيات أوروبية.

ويرى الفرجاني في تصريحات لـ"العين الإخبارية" أن الحل الأمثل لوقف تدفق المرتزقة السوريين إما عقوبات يفرضها مجلس الأمن، أو الحظر الجوي ضد المطارات والموانئ بطرابلس ومصراته.

وأضاف الفرجاني أن مخرجات برلين غير قابلة للتطبيق عمليا لأن قسم كبير من المليشيات غير خاضعة للسراج، بل إن السراج واقع تحت ابتزازها، لها ولاءات عقدية مختلفة.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، كشف ،الأحد، أن عدد المرتزقة السوريين الموالين لأنقرة الذين وصلوا إلى العاصمة الليبية طرابلس، ارتفع إلى نحو 2400 مسلح.

وأشار إلى أن عمليات التجنيد مستمرة في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا شمال سوريا، مؤكداً أن "تركيا تريد نحو 6000 مرتزق سوري في ليبيا".

طالبت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس دول العالم بالاستعداد لوباء محتمل بسبب فيروس كورونا، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية، وقالت المنظمة إن فيروس كورونا الجديد الذى ظهر فى الصين وانتشر لعدة دول...

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستوقف منح تأشيرات دخول للبلاد بهدف الولادة ابتداء من غدا الجمعة، ذكرت ذلك قناة الحرة الأمريكية اليوم الخميس، فى نبأ عاجل لها دون التطرق إلى المزيد من...

قالت السلطات الصحية السعودية، اليوم، إنها لم تسجل حالات إصابة بفيروس كورونا في المملكة، بحسب ما أفادت به قناة العربية في خبر عاجل. وقالت وزارة الصحة السعودية، أمس الأربعاء، إن المملكة ستبدأ...

أثار طرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، لعناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي من كنيسة القديس حنا في مدينة القدس الشرقية المحتلة، ردود أفعال واسعة، خاصةً في تل أبيب، من قبل جهازي الشرطة والأمن...

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، اليوم، أنه ما زال يتعين العودة إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار مناسب بشأن الوضع في ليبيا. وقال بوتين خلال منتدى نذكر المحرقة، ونحارب اللاسامية : أمامنا...

قالت صحيفة جمهوريت التركية، إن قناة إسطنبول الجديدة تهدد سواحل بحر مرمرة بكارثة بيئية، في إضافة جديدة لسلسلة المخاطر التي قد تتعرض لها مدينة إسطنبول جراء حفر القناة، وقال حسين ألان، رئيس...

اختتم وزراء خارجية دول الجوار الليبي اجتماعهم بالعاصمة الجزائرية، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، استكمالًا لسلسة اجتماعات الدول المجاورة لليبيا لبحث تطورات الأوضاع. وتناول الاجتماع الوزاري بحث التطورات المُتسارعة على الساحة الليبية،...

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى ، إن قيام إسرائيل بضم وادى الأردن وشمال البحر الميت فى الأراضي الفلسطينية المحتلة، سينسف الأسس التى قامت عليها العملية السلمية، وسيقتل حل الدولتين،...

أمرت محكمة العدل الدولية ميانمار، الخميس، باتخاذ كافة الاجراءات ضمن سلطتها لمنع الإبادة المفترضة بحق أقلية الروهينجا المسلمة. وللمرة الأولى تواجه فيها ميانمار أمرا قضائيا بسبب حملة القمع العسكرية في 2017 التي...

رغم إعلان الهدنة في العاصمة الليبية طرابلس، إلا أن الجيش الليبي رصد أكثر من 100 خرق ارتكبتها مليشيات حكومة الوفاق، من بينها تدفق المرتزقة. الأمر الذي دفع الجيش لإعادة تفعيل حظر الطيران...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل