المحتوى الرئيسى

البيت الكبير يطلق مبادرة تقبل الآخر في معرض الكتاب

01/23 16:06

"البيت الكبير".. هو الاسم الذي اختاره مجموعة شباب من مختلف الأعمار والمحافظات والجامعات والتخصصات، لكن يجمعهم هدف واحد وهو طريقة الحوار واحترام وتقبل الرأي الآخر، ما جعلهم يستغلون افتتاح معرض الكتاب الدولي بدورته الـ51 هذا العام لتنظيم مباردة "مكتبة الحوار"، بهدف توصيل فكرة مشروعهم لأوسع نطاق، وكذلك من أجل مساعدتهم في إعداد كتاب عن "علم الحوار" من خلال هاشتاج.

فكرة المبادرة ترتكز إلى قيام الفريق أو "سكان البيت الكبير" - كما يطلقون على أنفسهم - بتأسيس علم الحوار، وفي نفس الوقت مساعدة زوار معرض الكتاب لهم من خلال تصوير غلاف أي كتاب يتحدث عن الحوار في تخصصات متعددة داخل أي دور نشر في المعرض، وعمل هاشتاج "#مكتبة_الحوار" حتى يستفيد به أفراد المشروع ويطلّعون من خلاله على أغلب الكتب التي تدعو لنشر ثقافة الحوار المتحضر.

بين علم النفس، والمنطق، والإعلام، والاجتماع، والإدارة والتربية، والإتيكيت، والكتب السماوية، تعددت التخصصات والأبحاث التي يقرأ فيها سكان البيت الكبير، حتى يحصلون على مبادئ عامة تصلح لنشر ثقافة علم الحوار للمنضمين لمشروعهم، بهدف تنمية أجيال تحترم وتقبل آراء الآخرين دون صراعات بحسب وصف سلمى درويش المتحدثة الإعلامية للمشروع لـ"الوطن".

وشرحت سلمى خريجة الجامعة الفرنسية قسم الترجمة، أن البيت الكبير تواصل مع دار الهيئة للكتاب للحصول على موافقة منهم على عمل الهاشتاج على موقع "فيسبوك" وهو ما قوبل بالترحاب: "اللي عايز يساعدنا يصور لنا أي غلاف بشكل واضح يجمع بين اسم الكتاب والمؤلف ودار النشر وينشره في بوست عام على صفحته الشخصية بفيسبوك مع وضع هاشتاج #مكتبة_الحوار و#معرض_الكتاب".

واستكملت  سلمى حديثها: "احنا بقى هنجمع الكتب دي ونشتريها ونضمها لمكتبة الحوار الخاصة بنا عشان نطلع على أغلب ما كتب عن الحوار واللي طبعا هيساعدنا كتير في المرحلة دي واللي حابب أنه يشتري معانا الكتب ويهدينا أي كتاب بعد قراءته يتواصل معانا على صفحتنا على صفحتنا باسم البيت الكبير" .

يُذكر أن "البيت الكبير" هو بيت إلكتروني لمجتمع جديد على الإنترنت يؤمن بأهمية الحوار كثقافة وتقبل الآخر، ويُفرِق بين الاختلاف والخلاف بشكل عملي، وهو بيت كبير لكل الألوان والأطياف المختلفة باستثناء أصحاب الأفكار الشاذة.

وتهدف المبادرة إلى نشر ثقافة الحوار وإحياء فنونه وتقديم نموذج حي لذلك، والأهم هو تأسيس علم الحوار في محيطنا المحلي والإقليمي من خلال التخصصات والأفرع المختلفة، من خلال تقديم كتاب بعنوان "مقدمة في علم الحوار" قريبًا.

وسبق وشارك "البيت الكبير" في أول مؤتمر الشباب 2016 في شرم الشيخ، رغم أن أعضائه لم يحالفهم الحظ للالتحاق بالبرنامج الرئاسي، واستطاعوا التعرف على عدد كبير من الشباب الذين انضموا إليهم ويحاولون نشر ثقافة الحوار.

التقطت سيدة صورة مثيرة للدهشة ووصفها البعض بـ"كأنها للمسيح" أو "ملاك"

ترصد "الوطن" فيما يلي فوائد عشبة الحلتيت أبرزها "طرد البلغم والغازات"

ساق الدكتور جمال شعلان أستاذ القلب وعميد معهد القلب السابق، بشرى عظيمة لمرضى السرطان، ونشر صورة عبر صفحته على "فيس بوك"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل