المحتوى الرئيسى

"حواس" خلال ندوة أسرار في الحضارة المصرية: "لعنة الفراعنة أكذوبة"

01/23 16:01

"لعنة الفراعنة أكذوبة".. بهذه العبارة بدأ زاهي حواس عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، حديثه خلال فعاليات ندوة "أسرار الحضارة المصرية"، التي تدار داخل قاعة "كاتب وكتاب"، ببلازا 2، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ51.

وقال "حواس"، من الصعب كتابة المعلومات الأثرية للعامة بطريقة شيقة، تساعد غير دارسي الحضارة المصرية على الفهم والإدراك.

وأشار "حواس"، إلى إصداره 17 كتابا باللغة الإنجليزية عن المتحف المصري، مؤكدا استخدامه لعمليات الـ"DNA"، فى معرفة واكتشاف عائلة الملك "توت عنخ آمون"، عن طريق الأشعة المقطعية، التي كشفت سبب الوفاة عن عمر يناهز 19 عاما.

واستكمل "حواس"، أن "توت عنخ آمون"، من أكثر الشخصيات التى تعددت حكاياتها، الذي جعله دائمًا يكتب فى الجديد عنه.

وكشف عن إصدار كتابين عن "توت عنخ آمون"، الأسبوع المقبل، أحدهما بالإنجليزية للأطفال المصريين الذين يجيدون اللغة، والآخر باللغة العربية.

وأشار إلى إنتاجه 17 كتابا للأطفال بحجم مصغر، كل كتاب يضم جزءً معينا من الحضارة المصرية، بجانب إصداره كتاب "الجيزة فى العصر المتأخر" الأسبوع المقبل، من مؤسسة دار نهضة مصر.

وأوضح "حواس"، وجود بعثه يابانية فرنسية، تبحث داخل هرم خوفو حاليا، وأن من أهم حصائد القرن الحادي والعشرين، اكتشاف برقية "وادى الجرف"، بجانب كتاب بناة الأهرامات، وكتاب "جيد إف رع"، الذى يتحدث عن أسراره، بجانب أسرار الملكان "خوفو ومنكاورع"، سيصدر الأسبوع المقبل، من دار نهضة مصر.

فى سياق متصل، بدأ علاء شاهين عميد كلية الآثار الأسبق، الحديث داخل الندوة، عن معرفته بالدكتور زاهي حواس، منذ عودته من التعليم في الخارج، فترة السبعينات.

وأكد أنه صديق رحلة عمره، مشيرا إلى أن هناك العديد من الكتب التى أصدرها الدكتور زاهي حواس، منها "الفرعون الذهبي، سلسلة أهرامات مصر، وتوت عنخ آمون".

وأشار إلى وجود عدد منها عبر المواقع الإلكترونية "pdf"، ليسهل الوصول إليها وقراءتها.

وأضاف "شاهين"، أن من خلال قرأته لهذه الكتب، وجدها خليط بين الباحث المدقق، والعاشق للآثار، إذ أعطى للجمهور العادي، خلفية عن الحضارة المصرية، بطريقة سلسة شيقة.

ويرى "شاهين"، أن كتب "حواس"، عبارة عن خليط بين التجربة العلمية والعملية، لأنه ساعد فى كثير من عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار.

وقال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، أن "حواس"، أهدى كتاب "الفرعون الذهبى"، لطفلة صغيرة مصرية تعيش فى أمريكا، لكي يكون مرجعا لها، يربطها بالحضارة المصرية العريقة، مضيفا أن أوبرا كتاب "توت عنخ آمون"، ستعزف في افتتاح المتحف المصرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل