المحتوى الرئيسى

المركزي الأوروبي يثبت سعر الفائدة وينظر للتضخم

01/23 18:27

أبقى البنك المركزي الأوروبي الخميس على سياسته دون تغيير وأطلق "مراجعة استراتيجية" لهدفه للتضخم وأدواته.

وبقرار اليوم ، يظل سعر الفائدة للبنك المركزي الأوروبي للإيداع لأجل ليلة واحدة، وهو أداة الفائدة الرئيسية للبنك حاليا، عند المستوى القياسي المنخفض البالغ -0.50 %.

وحسب "رويترز"، قال البنك: "المجس الحاكم قرر تدشين مراجعة لاستراتيجية سياسة البنك المركزي الأوروبي النقدية".

وتابع:" من المقرر نشر مزيد من التفاصيل بشأن نطاق المراجعة وجدولها الزمني في بيان صحفي اليوم في الساعة 15:30 بتوقيت وسط أوروبا".

وجدد البنك تأكيد تعهده بالإبقاء على أسعار الفائدة عند أدنى مستوى ممكن وربما خفضها، بينما يشتري أيضا سندات بعشرين مليار يورو شهريا إلى أن يتجه التضخم في منطقة اليورو من جديد إلى هدفه عند أقل من 2% بفارق قليل فحسب.

ولم يشهد البيان تغيرا فعليا عن نظيره في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ أشار إلى أن استقرار البيانات الاقتصادية لمنطقة اليورو لا يعتبر كافيا لتشديد سياسة البنك الفائقة التيسير.

وخفض البنك المركزي الأوروبي، الشهر الماضي، توقعاته للنمو لعام 2020 في منطقة اليورو إلى 1,1% الخميس، على أن ترتفع إلى 1,4 % في عام 2022، كما أعلنت مديرته الجديدة كريستين لاجارد. 

وسترتفع نسبة التضخم إلى 1,6% في عام 2022 بعد 1,1% متوقعة في عام 2020، لكنها لا تزال دون الهدف "القريب من 2% للمؤسسة"، بحسب التوقعات الأولى في هذا المجال.

بالنسبة لعام 2021، يتوقع المركزي الأوروبي أن تكون نسبة التضخم 1,4%، أي أقل بقليل من التوقعات الأخيرة في سبتمبر/أيلول، في حين أن التوقعات المتعلقة بالنمو لم تتغير عند 1,4%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل