المحتوى الرئيسى

لماذا نعاني من ضعف حاسة الشم أحيانا؟

01/23 12:02

مرحبا، تسجيل الدخول إلى حسابك.

استعادة كلمة المرور الخاصة بك.

كلمة المرور سترسل إليك بالبريد الإلكتروني.

قل ودل، حيث كل محتوى قيم - حيث كل محتوى قيم

هل تلاحظ أحيانا أنك غير قادر على استخدام حاسة الشم لديك بالصورة العادية؟ ربما يعود الأمر إلى أزمة صحية طارئة بسبب الطقس البارد في الشتاء، أو إلى مشكلة أخرى تتطلب الانتباه سريعا، ما نوضحه الآن عبر أسباب تؤدي إلى ضعف حاسة الشم.

أول الأسباب المنتشرة والتي تكشف عن ضعف حاسة الشم بصورة مؤقتة، هي المعاناة من نزلات البرد والإنفلونزا، حيث تؤدي العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي إلى عدم القدرة على استخدام الأنف بالشكل الأمثل من أجل الشم مع انسدادها الجزئي، كما تؤثر بالسلب على حاسة التذوق، وهي المشكلة التي تزول مع العلاج من المرض.

تؤدي أيضا المعاناة من الحساسية تجاه بعض المواد، إلى ضعف حاسة الشم، مع إصابتها بالسيلان وتسببها في تساقط الدموع من العين، الأمر الذي يتطلب تحديد المادة التي يتحسس المريض تجاهها عبر زيارة الطبيب دون تأجيل.

كذلك تفقد حاسة الشم أغلب قدراتها عند المعاناة من التهاب الجيوب الأنفية المزعج، والذي يتسبب في إفراز المزيد من المخاط ليؤثر ذلك بالسلب على قدرة الأنف على الشم، علاوة على أن تلك الأزمة تؤدي إلى آلام مزعجة للغاية.

بعيدا عن الأسباب المنتشرة وراء فقدان حاسة الشم بصورة مؤقتة، نشير الآن إلى بعض الأسباب الأخرى غير الشائعة وراء تلك الأزمة، ومن بينها مشكلة السلائل الأنفية، وهي عبارة عن أورام حميدة وزوائد ناعمة داخل الأنف، تحتاج لزيارة الطبيب من أجل التخلص منها دون أي أعراض جانبية، مع الوضع في الاعتبار أن فرص الإصابة بتلك الأزمة الصحية تبدو مرتفعة لدى بعض من البشر المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو حساسية الأنف.

كذلك يتسبب تضخم الزائدة الأنفية المعروفة باسم اللحمية، إلى فقدان حاسة الشم بصورة مؤقتة، وهي المشكلة التي يمكن علاجها أحيانا عبر الأدوية، وفي أحيان أخرى من خلال إجراء الجراحات.

أما عن آخر الأسباب وراء تأثر حاسة الشم بالسلب، والتي نكشف عنها الآن، فهي تتمثل في المعاناة من الاضطرابات العصبية، حيث يمكن لبعض المرضى اكتشاف إصابتهم بأمراض مثل مرض باركنسون أو ألزهايمر، في حالة تضرر حاسة الشم.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

مرحبا، تسجيل الدخول إلى حسابك.

استعادة كلمة المرور الخاصة بك.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل