المحتوى الرئيسى

لقاء مع صُناع "قطب" وتعليق ليبي عن إسقاط طائرة.. أبرز ما جاء بالتوك شو

01/23 10:43

تناولت برامج التوك شو ليلة أمس، عدة موضوعات مهمة، واستضافت بعض الضيوف وعرضت بعض الفقرات والتقارير، وشهدت بعض المداخلات الهاتفية المهمة التي تناولت الشأن المصري الداخلي والعربي والإقليمي والعالمي.

أجرت الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، ويذاع عبر فضائية "الحياة"، مداخلة هاتفية مع العميد خالد عكاشة، الخبير الأمني، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تناولت الاعترافات من قبل أعضاء التنظيم القادمين من تركيا، والتي بثتها وزارة الداخلية، وكشفت خلالها مخطط جماعة الإخوان الإرهابية، لإشاعة الفوضى في 25 يناير المقبل.

وقال "عكاشة": "ليست جديدة، لكن تلك المرة إعادة تدوير لعناصرها لكن بصورة جديدة"، موضحا أن بعض العناصر المقبوض عليهم هم أعضاء في خلية "حسم" الإرهابية، وقامت الجماعة بإعادة تدويرهم مرة أخرى في جماعة جديدة.

وتابع: "هم يصطنعون عدم انتمائهم إلى الجماعة ويؤكدون على ذلك، ويقولون إنهم أشخاص مصريين وغاضبين فقط، لأنهم حال اعترفوا بكونهم أعضاء للجماعة سيلفظهم المجتمع".

وأكد "عكاشة"، أن أعضاء الجماعة أصبحوا يتبرأون منها، ويعلنون عدم انضمامهم إليها، "بقوا بيشتغلوا بقدر من المرونة ويستخدمون السوشيال ميديا بشكل رئيسي داخل المخطط الخاص بهم وبالفضاء الإلكتروني، ويبعدون تماما على كونهم أعضاء لجماعة الإخوان".

واستطرد: "الإخوان يسعون لاستغلال ذكرى 25 يناير لإثارة الفوضى، وبمجرد نزول عدد من الناس في الشارع هيتم استخدام تلك الأسلحة لإثارة الشغب والخوف في قلوب المواطنين"، مشيرا إلى أن خطة الجماعة مرنة حيث إنه من المخطط استخدام تشكيلات أخرى بمحافظات متنوعة لإثارة الفوضى والشغب في مصر.

كما أجرت "عسل"، مداخلة مع أحمد عطا، الباحث بمركز دراسات الشرق الأوسط بلندن، الذي قال إن الاعترافات التي بثتها وزارة الداخلية، كشفت مخطط جماعة الإخوان الإرهابية، لإشاعة الفوضى في 25 يناير المقبل، وأوضحت سعي الجماعة وعناصر تركية، لتطبيق خطة إرهابية جديدة.

وأضاف "عطا"، أن الخطة تسمى "الأجنحة الثلاثية"، لم تنفذ منذ ثورة 30 يونيو، حتى الآن، وجرى وضعها في جنوب شرق الأناضول: "هي خطة متكاملة تعتمد على ميليشيات إلكترونية، تستقطب عناصر من خلال المحادثات، ويجري استقطاب العناصر بتكليفات محددة، لتعطيل مواصلات الدولة، وتعطيل مؤسساتها، مؤكدا أن مصر تواجهة مخطط هو الأشرس والأجرم عبر التاريخ".

وأكد أن الخطة، وضعها "سفير توران"، وهو مسؤول المقاتلين الأجانب، ويشرف على نقلهم إلى ليبيا، وهو أخطر الأشخاص المقربين من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعلاء علي السماحي، مسؤول اللجان الإلكترونية لحسم ولواء الثورة، وعدد من أعضاء مجلس شورى الإخوان الدولي: "الخطة تستهدف مصر وإطلاق ثورة مسلحة فيها".

وأوضح "عطا"، أن الجماعة تسعى إلى إطلاق تحرك شعبي تحت اسم "الجوكر"، تيمنا بمسؤول العمليات المسلحة، الذي قتلته الصاعقة المصرية عام 2015 "أبو موسى الجوكر"، وهو أحد أنصار بيت المقدس: "التنظيم الدولي وتركيا عقدوا العزم على إطلاق ثورة مسلحة في مصر، وإحياء عناصر حركة حسم".

وعن الملف الليبي، كما أجرت "عسل"، مداخلة مع اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، والذي أكد أن الجيش الليبي نجح في إسقاط طائرة تركية مسيرة في قاعدة معيتيقة الجوية، وذلك لقيام ميليشيات فايز السراج دائما بخرق الاتفاقيات المتعلقة بوقف إطلاق النار على القوات، واستهداف الجيش الوطني الليبي من قبلهم بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مثل الهاون.

وأضاف "المحجوب"، أن الطائرة التي تم اسقاطها كانت متوجهة إلى إحدى المناطق لضرب القوات الخاصة بالجيش الليبي: "قمنا باستهدافها لردع أي طائرة أخرى في المستقبل"، موضحًا أن الميليشيات تظن أنها تستطيع قلب موازين القوى بالمنطقة والهجوم على القوات المسلحة وزحزحتها من مناطقها: "بعض الأسماء التي ذُكرت للميليشيات لها سجل إجرامي كبير، ومعروفة بالإرهاب، ومرعبة للسوريين وكذا لليبيين".

وأكد أن هناك الكثير من الميليشيات التابعة لفايز السراج قد تم استهدافها وتحقيق خسائر بهم، وهم حاليًا يتلقون العلاج في المستشفيات التركية: "ضرورة دخول القوات المسلحة الليبية للحفاظ على المناطق الحساسة في ليبيا، وهذه مبادئ مهمة خرج بها مؤتمر برلين"، مشيرًا إلى أن مصر لها دور كبير برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الحفاظ على الدولة الليبية: "هو يدرك خطورة الوضع وله حنكة في إدارة الأوضاع".

وتابع: "نقل الإرهابيين يتم من خلال طائرات مدنية حتى لا يستهدفها الجيش الوطني الليبي، وذلك لوجود أخلاقيات تمنعهم من القيام بهذا".

وعن صحة الفنان خالد النبوى، أجرى البرنامج، مداخلة مع الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، للتعليق على الحالة الصحية للفنان، والذي أكد أنها  بدأت في التحسن، متابعا: "عمل دعامة إمبارح ودلوقتي بقى كويس، دييه مسأله وقت وهيخرج بالسلامة"، مضيفا أن النقابة دائما ما تكون بجانب كافة الممثلين: "أحنا منقدرش نسيب أي فنان ومش بنتكلم النقابة عملت إيه"، موضحا أن "النبوي" كان تلميذا له أثناء دراسته: "هو صديقي وحبيبي واستحاله النقابة تتأخر عليه في أي حاجة".

ولفت إلى أن "النبوي" دفع تكاليف علاجه، متابعا: "أحنا عمرنا ما اتخلينا عن حد كبيرا كان أو صغيرا"، مشيرا إلى أن بعض وسائل الإعلام تتاجر بالحالة الصحية لبعض الفنانين: "بيتاجروا بده ويهاجمونا، والنقابة قافلة الباب عليها ودي أسرار ومش هنقول عملنا إيه لمين".

استضافت الإعلامية بسمة وهبة، في الفقرة الحوارية من برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "ON E"، الماكيير الشهير علاء التونسي، ومحمود الدجوي رئيس شعبة الكوافير بالغرفة التجارية بالقاهرة، حيث قام محمد غرباوي معد ببرنامج "كل يوم" برواية قصته داخل أسواق "العتبة" لشراء المكياج المضروب.

كما استضافت وهبة الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، والذي قال إن الشَّبة "البُدرة" تُعد وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من العرق، وليس لها أي آثار جانبية في حال تم استخدامها دون أي إضافات جانبية، موضحًا أن مُزيل العرق من الممكن أن يتسبب في الحساسية أو الالتهاب فقط، نافيا ما يُثار على السوشيال ميديا من تسبب مُزيل العرق في مرض السرطان "الكلام ده تخاريف".

وأضاف "الناظر"، خلال حواره في برنامج "كل يوم"، على شاشة "on e"، أن كريمات فرد الشعر ومنها البروتين والكيراتين والكولاجين لها مسميات مختلفة في السوق، كما أن جميع كريمات فرد الشعر في منتهى الخطورة على الصحة، مضيفًا: "يضاف للكيراتين مادة الفورمالين المستخدمة في حفظ الجثث لحفظ نعومة الشعر وهذا أمر في غاية الخطورة".

وحذر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، من ظاهرة رسم الحنة والتاتو لأنها تسبب مشاكل كثيرة، والتهابات وحروقا على الجلد، قائلًا: "التاتو يسبب مشاكل كثيرة على الجلد ويسبب التهابات، ومن الممكن أن يكون هناك ميكروبات تسبب مشاكل كثيرة للجلد".

وأوضح أن الوشم هو إدخال مادة صبغية داخل الجلد، ومن الممكن أن يكون هناك ميكروبات تسبب مشاكل كثيرة للجلد، "الألوان التي يتم رسمها على وجوه الأطفال في غاية الخطورة، ومن الممكن أن تتفاعل الشمس مع الألوان"، موضحًا في الوقت ذاته أن الحلق الذي يوضع في الأنف في غاية الخطورة ويسبب التهابات شديدة ويسمح بدخول أنواع من البكتريا داخل الجلد.

وأكد أن مستحضرات التجميل تحتوي على مركبات كيميائية، لافتا إلى أنها تتفاعل مع أشعة الشمس وتسبب أنواعا كثيرة من الحساسية قد تصل لدرجة الحروق، مطالبا السيدات بضرورة شراء مستحضرات التجميل من مصادر موثوق بها، بالإضافة إلى عدم وضعها على البشرة لفترة طويل.

وحذر من الكريمات المضروبة، وأنه دائمًا ينصح الفتيات بعدم استخدام مستحضرات التجميل بكثرة، حيث إن أحد أسباب خطورتها النوم بها والخروج بها في الشمس لأنها تحتوي على مركبات كيميائية وأحيانًا تتفاعل مع أشعة الشمس، مؤكدا أن مستحضرات التجميل المغشوشة هي عبارة عن مركبات كيمائية رخيصة تتسبب في أنواع كثيرة من الحساسية، ومن الممكن أن تتسبب في حروق موضوعية والتهابات وحروق تتسبب في آلام مبرحة، كما أنها تترك آثارًا ومشاكل في الجلد، ووجه نصيحة للفتيات بشراء أدوات التجميل من مصادر موثوق فيها.

أجرت الإعلامية ريهام ابراهيم، مداخلة هاتفية مع فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق والذي أكد أن الشعب اللبناني والشباب الثائر، يريد تشكيل حكومة تكنوقراط، من أجل حل الأزمة في الشارع اللبناني وحل المشكلات المزمنة التي تعاني منها البلاد ومنها المشكلات الاقتصادية.

وأوضح "إبراهيم"، أن الحكومة اللبنانية الحالية، حكومة حسان دياب، لا تلبي احتياجات ومطالب ورغبات الشعب، مضيفًا أن ما وصل إليه الشارع اللبناني الآن من عنف متبادل بين الشعب والأمن سببه عدم الرضا ورفض المسكنات المؤقتة للأزمات.

وأشار "السنيورة"، أنه كان ينبغى ترقب تغيير الحكومة للبدء فى علاج المشكلات المختلفة، لأن هناك مطالب كثير بإسقاطها، الأزمة أن هناك عناصر دخيلة على الاحتجاجات التي يشهدها الشارع اللبناني، هي من تؤجج الوضع في الشارع وتزيد الاحتقان بين الطرفين المتنازعين.

كما أجرت مداخلة هاتفية مع أشرف زكي نقيب الممثلين  للاطمئنان على حالة الفنان خالد النبوي الصحية.

وقال زكي: "بطمن كل الناس وأصحابه حول صحته هو بخير، ركب دعامة وسيخرج قريبًا" كضيفًا: "كان تلميذه في معهد التمثيل وفنان مجتهد، ومن المستحيل أن تتأخر عنه النقابة".

وتابع: "النبوي تم علاجه على حسابه ونفقته الخاصة، وأن النقابة لن تدخر جهدا أو مالا حياله" مضيفًا أن "لديه عتابًا لبعض وسائل الإعلام التي تتاجر بمرور بعض الفنانين بحالة صحية غير جيدة".

 كما أجرى الإعلامي عمرو خليل لقاء مع وزير التربية والتعليم كما يلي:

شوقي: نحتاج 16 مليار جنيه لزيادة رواتب المعلمين ألف جنيه فقط لكل فرد

شوقي: بريطانيا ترغب في نقل تجربة الامتحانات الإلكترونية المصرية

طارق شوقي: التجربة المصرية في التعليم محط أنظار دول العالم

وزير التعليم: تسريب الامتحانات ظاهرة مزمنة.. الناس كانت بتزعل لو متسربش

وزير التعليم: تسريب الامتحانات ظاهرة مزمنة.. الناس كانت بتزعل لو متسربش

وزير التعليم: 90% من طلاب سنوات النقل كانوا بينجحوا بالغش

الوزير عن اتهام منظومة التعليم بالفشل: مش أفشل من اللي كانت موجودة

وزير التعليم: لدينا 1.7 مليون موظف.. أغلبهم مش مساعدنا لتطوير المنظومة

أجرت الإعلامية إيمان الحصري، مداخلة هاتفية في برنامج "مساء dmc"، المذاع عبر فضائية "dmc"، مع ابتسام سلامة، زوجة المهندس علي أبو القاسم، المحبوس في السعودية.

وقالت زوجة "أبوالقاسم"، إن تدخل الرئيس في القضية فرق بشكل كبير مضيفة: "محاكمة زوجي أعيدت من جديد وستعاد الجلسة يوم 16 فبراير".

وتابعت: "زوجي فرحان جدا بسبب تدخل الرئيس السيسي  وزوجي واثق في عدل القضاء السعودي والمصري" مضيفة: "زوجي اتهم بجلب وترويج حبوب مخدرة من مصر والكفيل بتاعه طلب منه استلام الشحنة دون أن يعلم ما بها"، مقدمة الشكر للنائب العام: "أشكر النائب العام الذي سافر إلى السعودية لتقديم أوراق زوجي بنفسه".

كما أجرى البرنامج، مداخلة مع تامر محمد، الخبير في تكنولوجيا المعلومات، والذي أكد أن 50% من الشعب يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفًا: "مواقع التواصل الاجتماعي دمرت عاداتنا وتقاليدنا وأصبح التعازي والتهاني على فيس بوك والناس بقت تكسل تعزي فعليا أو تحضر أفراح".

وتابع: "مصر من أعلى الشعوب استخداما لفيس بوك كساعات دخول" مضيفًا أنه إذا أثر استخدام مواقع التواصل على الشخص حياتيا أصبح نوعا من أنواع الإدمان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل