المحتوى الرئيسى

في نشرتها البحثية الأولى.. تنسيقية شباب الأحزاب تضع حلول للأزمات الأمنية والاستراتيجية - صوت الأمة

01/23 08:00

- نور الشيخ عضو بتنسيقية الأحزاب لـ صوت الأمة: هدفنا وضع خطط مستقبلية لتجب حدوث أزمات أمنية في المستقبل

أصدرت تنسيقية شباب الأحزاب نشرتها البحثية الأولى مساء اليوم الأربعاء حول الأمن غير التقليدي وحصلت صوت الأمة على نسخة من هذه النشرة التي توضح التهديدات الغير تقليدية التي تتعرض لها أمن دول المنطقة العربية خلال العقود الأخيرة والتي كان أبزر سماتها أن هذه المخاطر عابرة للحدود والتعاون معها متعدد الأطراف كالتغييرات المناخية والتحركات السكانية والإجرام المنظم وأمن المعلومات.

ووضعت تنسيقية الأحزاب هذه النشرة البحثية كبداية لإصدار نشرات بحثية دورية لتوضيح المفاهيم السياسية والأمنية، حيث يؤكد دكتور نور الشيخ عضو لجنة السياسات الأمنية والاستراتيجية بتنسيقية شباب الأحزاب في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة أن لجنة السياسات الأمنية والاستراتيجية بالتنسيقية من أحد أدوارها وضع رؤي واستراتيجيات للدولة والمجتمع.

وتابع: نقدر نحط حلول ومشاكل مستقبلية وهذا هو غرض نشرتنا البحثية فهي نشرة تصدر بشكل دوري قد يكون ربع سنوي أو شهر علي حسب ما يتم نشره من خلالها بغرض بعض التعريفات والمصطلحات الهامة سواء كانت سياسية أمنية واستراتيجية واجتماعية كلها أدوات لوضع حلول لمشكلاتنا.

وأضاف أنه كان أول شيء يفعلوه في ذلك هو تعريفات الأمن الغير تقليدي وتعريفات أخري ولكن لماذا الأمن غير التقليدي؟ لأنه البحث في مسببات المخاطر وليس أعراض المخاطر، "ده علم ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وتتعامل فيه الدول الكبرى لان البناء الداخلي للدولة يعتمد على ذلك". يتابع.

ويؤكد الشيخ أن المخاطر التي تحاك بأي دولة هي مخاطر داخلية وخارجية، وهناك سبع أعمدة رئيسية تعتمد عليها الدولة المصرية لتجنب أية مخاطر من بينها الأمن البيئي والأمن السياسي والامن الكوني والأمن الوظيفي وغيرها، ومؤسسة الرئاسة تعتمد على هذا العلم، منذ تولي مقاليد الحكم ففي مصر أي مشروع قومي لابد أن يستوفي هذه الملفات السبعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل