المحتوى الرئيسى

فيلم وثائقي عن سيد قطب يتحدث عن تشكيل تنظيم 1965

01/23 03:31

عرضت شاشة "dmc"، الجزء الأول من الفيلم الوثائقي الذي يعرض قصة حياة "سيد قطب" القيادي البارز بجماعة الإخوان الإرهابية، وكيفية تكون تنظيم 1965.

وقال عمرو فاروق باحث في شؤون الإسلام السياسي، إن تنظيم 1965 عندما تشكل لم يتم على مرحلة واحدة، لكن البداية الحقيقية للتنظيم كانت عبارة عن مجموعة من الخلايا الإخوانية التي تكونت بشكل غير مباشر بمجموعات متناثرة بلا قائد أو زعيم.

وأضاف أن زينب الغزالي كانت البداية الحقيقية لتأسيس تنظيم 1965 وفي أحد لقاءاتها مع عبدالفتاح إسماعيل اقترحت عليه سنة 1957 تجميع بعض الخلايا الإخوانية التي تكونت بشكل غير مباشر دون قيادة مركزية من أجل الصدام مع النظام السياسي القائم.

وتابع أنه تم التوافق بينها وبين عبدالفتاح إسماعيل، و"حصل حوار بينهم إنهم مش هيتحركوا بشكل رسمي أو فعلي غير بالعودة إلى رأس الجماعة المرشد حينها حسن الهضيبي، وتكونت 5 مجموعات فعلية وكل مجموعة أصبح لها قيادة مباشرة".

وأوضح أن القادة الذين أسسوا البداية عبدالفتاح إسماعيل، وعبدالفتاح الشريف، وأحمد عبدالمجيد، وعبدالعزيز علي، وعلي عشماوي.

وقال اللواء فؤاد علام، نائب رئيس مباحث أمن الدولة الأسبق، إن علي عشماوي وأحمد عبدالمجيد عبدالسميع كانا الأهم بهذه المجموعات وكانا مخابرات هذا التنظيم.

وأضاف أن عشماوي كان يأتي بالسلاح والأموال والتمويل والتواصل مع السعودية في ذلك الوقت لإحضار أموال وسلاح.

وذكر الفيلم أن عبدالفتاح إسماعيل طلب وساطة زينب لدى مرشد الجماعة حينها، لإحياء التنظيم على الأرض وأقرت الغزالي في التحقيق معها بعد ذلك بأن المرشد حسن الهضيبي رد بأن كل ما فيه صالح الإسلام لا يستطيع منعه.

واضاف أن أجابة الهضيبي التي تركت الباب مواربا كانت لائقة بمستشار قادم من منصات المحاكم وللتو فالتة رقبته من حبل مشنقة حادث المنشية.

وقالت حنان حجاج، باحثة وصحفية، إن الهضيبي كان رمزا للجماعة، ولم يتورط في قضية 1956 ولم يكن من الأساسيين بها وكان رمزا على بقاء التنظيم القديم الذي أسسه حسن البنا لكن التنظيم الحقيقي والعقل والروح كان يأتي من سيد قطب في السجن.

وأوضح عمرو فاروق، الباحث في الجماعات الإسلامية، أن حسن الهضيبي كان عنده نوع من أنواع المراوغة البناوية، حيث كان يسير على نهج وفكر حسن البنا، "فكرة المراوغة في تلك المرحلة، وهو اللي كان محل الاعتراض عندما طرح قطب أفكاره، الهضيبي كان موافق عليها وكان يعتبرها على المستوى الشرعي صحيحة وسليمة 100% لكنه يعتبرها خطأ من الناحية السياسية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل