المحتوى الرئيسى

الجروان: مصر في صدارة الدول الجاذبة للاستثمارات الإماراتية

01/22 23:42

قال جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج إن مصر تأتي في صدارة الدول والجهات العربية الجاذبة للاستثمارات الإماراتية في الوقت الراهن.

وتابع: "وذلك بفضل التغيرات الإيجابية الكبيرة التي شهدتها البيئة الاستثمارية في مصر والنمو الاقتصادي القوي المشجع على جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال".

وحسب وكالة أنباء الإمارات، ذكر الجروان أن الإمارات تعد أكبر مستثمر حاليا في مصر بإجمالي استثمارات تتجاوز 26.5 مليار درهم (7.2 مليار دولار).

وعدّ أن العلاقات المصرية - الإماراتية في كل المجالات، خصوصا المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية تعيش مرحلة ذهبية، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في تذليل كل العقبات التي تواجه المستثمرين.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال مؤتمر "فرص التجارة والاستثمار بين مصر والإمارات"، الذي انطلق الأربعاء في دبي بحضور أشرف الديب قنصل عام جمهورية مصر العربية في دبي.

ولفت الجروان إلى أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية تعيش مرحلة ذهبية من الازدهار، انعكست على العلاقات الاستثمارية التي قد تتجاوز التقديرات الرسمية لتصل إلى 15 مليار دولار.

ونوه الجروان بأن مصر تتمتع حالياً بكل نقاط القوة التي تجذب أي مستثمر من مختلف أنحاء العالم، فلديها اقتصاد قوي ينمو بمعدلات هي الأسرع والأعلى عالميا تصل إلى 6%، وهذه نسبة لا تتحقق إلا في عدد محدود من اقتصادات العالم مثل الهند والصين.

وتابع: "كما تتمتع مصر بسياسة نقدية ممتازة يعكسها الاحتياطي النقدي الضخم لدى البنك المركزي الذي يتجاوز لأول مرة حاجز 45 مليار دولار، فضلا عن تراجع أسعار الفائدة ومعدلات التضخم إلى جانب بيئة قانونية تحمي المستثمر عبر قانون الاستثمار الجديد الذي يساوي بين المستثمر المصري والأجنبي".

حضر المؤتمر عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والمستثمرين ورجال الأعمال ورؤساء شركات القطاع الخاص في البلدين.

وتم تنظيمه برعاية المكتب التجاري بقنصلية جمهورية مصر العربية في دبي، وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية ومجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج ومكتب راشد النعيمي للمحاماة والاستشارات القانونية،

وقال الجروان في كلمته إن الحكومة المصرية أثبتت خلال السنوات الأخيرة جدية كبيرة في جذب الاستثمار.

وأوضح أن مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج يضع مصر في صدارة الوجهات العربية الجاذبة للاستثمارات الإماراتية تليها المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية. 

وأشار إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها الشركات الإماراتية المستثمرة في مصر؛ مثل إعمار واتصالات وماجد الفطيم وموانئ دبي العالمية، والتي أسهمت بدورها في تحفيز كثير من الشركات الأخرى على التوجه لمصر والتي كان أحدثها شركة دراجون اويل.

من جهته، أكد أشرف الديب أهمية مؤتمر فرص التجارة والاستثمار في مصر والإمارات بمشاركة الشركات الإماراتية والمصرية، بهدف استشراف آفاق جديدة للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن اهتمام مجتمع الأعمال في البلدين للمشاركة في المؤتمر يشكل رسالة مهمة واضحة بمدى الحرص على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودولة الإمارات.

وأوضح الديب أن العلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين انعكست بشكل إيجابي على العلاقات الاقتصادية والتجارية وأسهمت بصورة كبيرة في تطوير وتعزيز مناخ الأعمال بين البلدين.

وأشار إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى دولة الإمارات خلال 2019 لأكثر من ملياري دولار وارتفاع الاستثمارات الإماراتية في مصر لأكثر من 7 مليارات دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل