المحتوى الرئيسى

أهم 5 فى الخليج.. السعودية تعبر عن سعادتها بعدم التصعيد مع إيران.. و52 حادثا مروريا فى دبى - فالصو

01/22 21:01

شهدت منطقة الخليج خلال الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث والأخبار الهامة، ويستعرض "فالصو" في السطور التالية أبرز هذه الأخبار التي تهم المتابعين لمنطقة الخليج ومنها تعبير السعودية عن سعادتها بعدم التصعيد مع إيران، بالإضافة إلى موافقة البرلمان الكويتى على اتفاق المنطقة المقسومة مع السعودية.

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان " سعداء بأن المنطقة تجنبت أي تصعيد مع إيران وفق ما ذكرته فضائية العربية فى خبر عاجل لها.

وزير الخارجية السعودي  بحث مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق رئيس البعثة الأممية في العراق جينين هينيس بلاسخارت، تطورات الأوضاع في الساحة العراقية والجهود الدولية المبذولة حيالها.

- وائل غنيم يعتذر للجيش عن أخطاء "يناير": كنت عيل قليل الأدب!

هل ضرب السادات سدود أثيوبيا بالطيران؟.. حقيقة الحكاية المنتشرة

جاء ذلك على هامش مشاركة الأمير فيصل في منتدى دافوس الاقتصادي، في مدينة سويسرا.

وأكد الوزير السعودي ، خلال اللقاء، أهمية الدور الذى تضطلع به البعثات الأممية، لصالح خدمة أمن واستقرار البلدان العاملة بها.

كما أكد فيصل بن فرحان أن الأزمة الليبية فى صلب الاهتمام السعودى، مشددًا على حرص بلاده على الحفاظ على وحدة الأراضى الليبية وإقامة حوار وطنى حقيقى يؤدى لسلام كامل بين الليبيين، وقال وزير الخارجية السعودي -في كلمة له اليوم الأربعاء أمام جلسة البرلمان العربي- إن الأحداث التي تمر بها المنطقة تجعلنا مطالبين بالتصدى الجاد لكافة التهديدات التي تواجه دولنا العربية.

وأشار إلى أن المملكة ترى أن المسار السياسى هو الحل الوحيد للأزمة السورية وضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن في هذا الشأن مؤكدًا أن المملكة وقفت بجوار شقيقاتها العرب في الموقف العربي الواضح الذي تم اتخاذه تجاه التدخل العسكرى التركى فى الشمال السورى.

قالت وكالة أنباء الكويت أن مجلس الأمة الكويتى وافق منذ قليل، على اتفاق المنطقة المقسومة مع السعودية بأغلبية 55 صوتا ورفض 7 أصوات فى المداولة الثانية ويحيلها للحكومة.

واتفقت الكويت والسعودية، وكلاهما عضوان بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، العام الماضي على إنهاء نزاع دام لخمس سنوات على المنطقة وهو الاتفاق الذي سيسمح باستئناف الإنتاج بحقلين نفطيين بإمكانهما ضخ ما يصل إلى 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

كان البلدان أوقفا الإنتاج من حقلي الوفرة والخفجي، البالغة طاقتهما حوالي 500 ألف برميل يوميا، في 2014 و2015 على الترتيب.

نفَّذت بلدية المسفلة الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة، وبمشاركة الإدارة العامة للنظافة، ومساندة الجهات الأمنية أمس، حملة رقابية على سوق النكاسة العشوائي بمكة المكرمة، لإزالة المباسط والأكشاك العشوائية المُخالفة للاشتراطات الصحية واللوائح البلدية ، حسبما نشرت وكالة واس للانباء.

وأوضح رئيس بلدية المسفلة الفرعية المهندس أيمن وقاد، أنه تم خلال الحملة مصادرة وإتلاف 70 طناً من اللحوم والأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، مشيراً إلى تسليم المُصادرات الصالحة من الخضروات والفواكه لجمعية إكرام لحفظ النعمة، بعد التأكد من صلاحيتها لتوزيعها على المستحقين، والقبض على 23 شخصاً من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وتسليمهم للجهات الأمنية المُختصة.

من جانب آخر نفَّذت بلدية الغزة الفرعية، وبمساندة الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة، حملة رقابية على سوق جبل الكعبة، وتم خلالها مصادرة ٥٠ طناً من الملابس و الخردوات و الأطعمة غير الصالحة، كما تم القبض على 3 أشخاص من مُخالفي نظام الإقامة والعمل .

وأكد رئيس بلدية الغزة الفرعية المهندس أكرم الحربي، أنّ ذلك يأتي امتداداً لخطط المُتابعة الرقابية الشاملة التي تُنفذها البلدية على الأسواق العشوائية، وبهدف مُتابعة سلامة المواد الغذائية المعروضة وطرق الحفظ والعرض.

نفت السفارة السعودية في واشنطن، المزاعم التي ذكرتها التقارير الصحفية حول تجسس المملكة على هاتف مؤسس شركة "أمازون" بعد أن تم اختراق هاتفه برسالة أرسلت من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وطالبت السعودية بإجراء التحقيقات لكشف الحقائق، وقالت السفارة السعودية على حسابها على تويتر "التقارير الإعلامية الأخيرة التي تشير إلى أن المملكة تقف وراء اختراق هاتف السيد جيف بيزوس أمر سخيف.. وندعو إلى التحقيق في هذه الادعاءات حتى نتمكن من الحصول على كل الحقائق".

أطلقت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي وعدد من الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، حملة السلامة على الطريق لسائقي الشاحنات في منطقة العوير بدبي، والتي تستمر على مدار أسبوع، وذلك في إطار حملاتها التوعوية المرورية لضبط أمن الطريق والحد من المخاطر المترتبة من عدم تقيد بعض السائقين باشتراطات السلامة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل