المحتوى الرئيسى

تعاني منه عايدة عبدالعزيز.. علماء يتوصلون إلى دواء يمنع مرض ألزهايمر

01/22 19:24

تعاني منه عايدة عبدالعزيز.. علماء يتوصلون إلى دواء يمنع مرض الزهايمر

توصل مجموعة من العلماء الأمريكيين، إلى ابتكار أول دواء لمنع مرض ألزهايمر، وهو المرض الذي تعاني منه الفنانة عايدة عبدالعزيز، منذ أربعة أعوام وفقا لما ذكره ابنها شريف عبدالحليم.

أكد عدد من العلماء الأمريكيين، على أنهم ابتكروا أول دواء لمنع مرض الزهايمر، والذي يعمل بدوره على تعزيز مادة كيميائية "تنظف" الدماغ من البروتينات المسببة لفقدان الذاكرة والارتباك، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأوضحت الأبحاث التي أجريت على الفئران المعدلة لتطوير المرض المرتبط بالعمر، أن القوارض لم تظهر عليها أي أعراض بعد حقنها بالمركب.

وأشار فريق البحث، من مدرسة الطب بجامعة تيمبل في ولاية بنسلفانيا، إلى أن النتائج تلقي الضوء على مرض ألزهايمر، ما يبعث الأمل في أن الدواء قد يبطئ أو حتى يعكس الخرف لدى البشر، ويطلق على هذا الدواء الجديد اسم "pharmacological chaperone"، والذي يصلح الطفرات في بروتينات أميلويد بيتا وتاو، التي تتجمع في أدمغة المرضى مشكلة لويحات ينتج عنها فقدان الصلات بين الخلايا العصبية في الدماغ، وفي النهاية موت تلك الخلايا وفقدان أنسجة المخ.

ويعاني مريض ألزهايمر من انخفاض في القدرات المعرفية والسلوكية والجسدية، وحتى الآن لا يوجد علاج له، وجميع الأدوية المتاحة حاليا تساعد فقط في تخفيف الأعراض.

ويسعى فريق البحث حاليا لإجراء تجارب للدواء على البشر، ولا يرغبون أولا في التحقق من آثاره على الفئران الأكبر سنا التي لديها بالفعل مرض ألزهايمر.

صرح شريف عبدالحليم، نجل الفنان والمخرج الراحل أحمد عبدالحليم، والفنانة عايدة عبدالعزيز، خلال حديثه لـ"الوطن"، أن والدته منذ 4 سنوات تقريبا تعاني من مرض ألزهايمر، وكذلك كسر في منطقة الحوض.

التقطت سيدة صورة مثيرة للدهشة ووصفها البعض بـ"كأنها للمسيح" أو "ملاك"

بعد أن أغرقت مياه الأمطار شوارع مدينة دمنهور، وحاصرت السكان داخل منازلهم، وزاد مؤشر الخطر من الصعق الكهربائى، بسبب أعمدة الإنارة، التى تنتشر على جانبى الطريق

ترصد "الوطن" فيما يلي فوائد عشبة الحلتيت أبرزها "طرد البلغم والغازات"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل