المحتوى الرئيسى
تريندات

"ست ستات" فى حكومة لبنان.. منهن أول وزيرة دفاع عربية.. تعرف عليهن - اليوم السابع

01/22 15:20

شهدت الوزارة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان دياب تعيين 6 سيدات على راس حقائب وزارات الدفاع، العدل، العمل، المهجرين، الإعلام، الشباب والرياضة وهم : 

منصب وزير الدفاع نائب رئيس مجلس الوزراء، لتصبح أول امرأة عربية يتولى هذا المنصب رٌشحت من قبل تكتل لبنان القوى، برئاسة جبران باسيل والرئيس اللبناني ميشال عون.

وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق / الإدارة من الجامعة اللبنانية الأمريكية، وزوجة رجل الأعمال اللبناني جواد عدرا مدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استطلاعات الرأي في لبنان.

ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية والإدارية والبحثية، كما عملت مع منظمة المعلومات الدولية، ومؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (INMA).

تولت منصب وزير العدل، وهي من مواليد بيروت عام 1971، وحاصلة حائزة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص من كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون.

وتعمل محامية بالاستئناف ومنتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت، كما تعمل أستاذ لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، رئيس قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.

شاركت عام 2007 في حملة "خلص!" بهدف التوصل إلى حل سلمي وملزم للازمة السياسية في لبنان آنذاك، كما شاركت في المظاهرات الأخيرة التي شهدتها لبنان.

وفي أول تصريحاتها، أكدت أنه ينتظرها ورشة عمل إصلاحية في وزارة العدل، وطالبت من الشعب اللبناني أن يعطيها فرصة.

تولت منصب وزيرة العمل، وهي من مواليد مدينة زغرتا عام 1974، وحاصلة على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المعمارية (DEA) من الجامعة اللبنانية.

وتعمل أستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الجامعة اللبنانية، وعضو مجلس إدارة في شركة خاصة.

تولت مضب وزيرة المهجرين، وهي أستاذة في الأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية، حاصلة على دكتوراه في الأدب الفرنسي، وصاحبة صفحة "السياسة كلمة مؤنث".

كانت قد شغلت منصب مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية بين 2013 و2016، ومشرفة على مجلة فيروز خلال الفترة 2002 – 2008.

تولت منصب وزارة الإعلام، وهي حاصلة على الدكتوراه في القانون، من جامعة السوربون.

كانت تشغل منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المال، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل