المحتوى الرئيسى

«أذرع خامنئي».. تفاصيل لقاء تميم وروحاني في طهران بشأن هرمز

01/22 12:23

نشرت صحيفة «azernews» الأذربيجانية، تفاصيل لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأمير قطر تميم بن حمد، والذي أكدا فيه رغبة البلدين القوية في دعم العلاقات فيما بينهما لأقصى درجة.

الرئيس الإيراني، أكد في هذا اللقاء على أن طهران مستعدة لاتخاذ خطوات جديدة في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن قطر يمكن أن تكون قاعدة لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والبحرية والتعاون بين البلدين، فيما أشار إلى الإمكانات والقدرات الكبيرة للاستثمار في إيران في مختلف القطاعات مثل الزراعة والصناعة وبناء الفنادق، فإن رجال الأعمال القطريين في القطاعين الاقتصادي والخاص يمكنهم اغتنام هذه الفرصة والاستثمار في هذه المشاريع لتعزيز التعاون بين بلدين.

وفي حديثه عن تقدم إيران في مختلف قطاعات العلوم والتكنولوجيا والأنشطة والخدمات القائمة على المعرفة في قطاعي الماء والكهرباء، قال روحاني "نحن على استعداد لنقل تجربتنا في هذه القطاعات إلى دولة قطر الصديقة"، كما أكد روحاني على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والسياحة بين البلدين.

واكد روحاني على أن تشكيل لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين أمر ضروري لتسريع تنفيذ الاتفاقيات المتبادلة والتخطيط لتنمية العلاقات الشاملة بين البلدين، وصرح روحاني بأن تعاون إيران مع قطر في تطوير الاستقرار والأمن الإقليميين مهم للغاية، لا سيما فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة هرمز للسلام.

وأردف روحاني، تتشاور إيران وتتفاعل مع قطر في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، واليوم، يجب أن تتعمق هذه العلاقات، وأعرب روحاني عن أمله في أن يتم خلال تشكيل اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، إقامة معرض لقدرات إيران وقطر لتقديم فرص استثمارية، وبدوره، دعا الشيخ تميم روحاني رسميًا إلى زيارة الدوحة.

وصرّح أمير قطر قائلًا: "تطورت الصداقة والعلاقات بين إيران وقطر وتوطدت في السنوات الأخيرة، وآمل أن تكون هذه الزيارة خطوة جيدة نحو مزيد من تطوير العلاقات بين طهران الدوحة والإسراع بتنفيذ الاتفاقيات"كما أشار إلى تشكيل اللجنة المشتركة للتعاون في المستقبل القريب وتابع بن حمد، نحث أعضاء اللجنة على معالجة مختلف القضايا التي تهم البلدين والتي يمكن أن تسهم في تطوير وتعزيز وتوطيد العلاقات بين طهران والدوحة في جميع المجالات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل