المحتوى الرئيسى
تريندات

تعرف على الطريقة الصحيحة لغلي اللبن

01/21 15:13

الحليب هو أحد الأطعمة الأساسية التي لا يستغني عنها الإنسان منذ الطفولة وحتى الشيخوخة، ولكن البعض يواجه صعوبة في تسخينه إذا كان لا يحب تناوله باردًا، لأنه في حالة حدوث خطأ يلتصق بالوعاء وتصبح رائحته غير محببة.

وحتى يتم تسخين الحليب بشكل مثالي، يجب غسل الوعاء المخصص للبن بالماء البارد قبل وضعه به لأن هذا يصنع طبقة حماية مضادة للحرق والالتصاق عند التسخين، مع ضرورة ضبط البوتوجاز على الحرارة الخفيفة، والاستمرار في التقليب برفق حتى تمام الغليان لأن التقليب يساعد في توزيع الحرارة داخل اللبن- حسبما ذكر موقع " how-to-boil".

يمكن اكتشاف أن الحليب قد غلى من خلال ارتفاع مستواه في الوعاء، لأنه في هذه اللحظة يحدث فوران شديد بالداخل فترتفع الطبقة التي تغطي وجه اللبن، ويجب أن يتم إطفاء النار بمجرد رؤية ذلك حتى لا يسقط من الوعاء.

وفي حالة اتباع حمية غذائية فمن الأفضل إزالة طبقة الرغوة التي تعلو الحليب عند الغلي لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول، ويحدث ذلك من خلال استخدام مصفاة أو ملعقة، وبعد إزالتها يجب ترك الحليب يغلي مرة ثانية لمدة دقيقتين حتى يكون صحي للجسم لأن الغلي يساعد في قتل الجراثيم- وفقًا لموقع "Foodhow".

ووفقًا لدراسة صادرة عن الأكاديمية الطبية الهندية، فإن غلي اللبن أكثر من مرتين قبل تناوله يفقده مكوناته الغذائية ويكون عديم الفائدة، كما يجب عدم تركه يغلي أكثر من 3 دقائق.

وقال باوان جوبتا، أخصائي الغدد الصماء وأحد المشاركين في الدراسة، إن إعادة غلي الحليب في درجة حرارة مرتفعة لفترة طويلة يؤثر سلبًا على محتواه الغذائي خاصةً فيتامين B12- B2- B1، وهى عناصر هامة لصحة العظام والأسنان.

وأوضح أن شرب الحليب البارد دائمًا يكون الأفضل لأن ليس الجميع يعرفون الطريقة الصحية للغلي وبالتالي هناك عدد كبير يشرب اللبن دون الاستفاد منه- حسبما ذكر موقع "Timesofindia".

وأوضحت أمبيكا ناير، استشاري التغذية والأمين العام للجمعية الهندية للتغذية، أن إعادة تسخين الحليب لأكثر من مرتين يقلل من نسبة البروتين داخله وأيضًا لا يجب أن تتعدى مدة التسخين عن 3 دقيقة فقط إذا تم وضعه على نار مرتفعة، وإذا كانت منخفضه فيسمح لأن يترك لمدة 8 دقائق، ولكن أكثر من ذلك يفقده قيمته.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل