المحتوى الرئيسى

ترامب: نقترب من الاستقلال عن الآخرين في الطاقة

01/21 14:09

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يعمل على بناء اقتصاد أميركي تنعكس آثاره على الجميع، متابعا:"نقترب من الاستقلال عن الآخرين في الطاقة"، وفقا لما نشره موقع "العربية".

وأشار الرئيس الأميركي في في الكلمة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، اليوم، إلى توقيع أميركا الأسبوع الماضي بتوقيع اتفاقين تجاريين مع الصين من جهة ومع المكسيك وكندا من جهة ثانية، معتبراً أن هذا التوجه في الاتفاقات سيمثل نموذجاً جديداً للتجارة في القرن الحالي.

وأضاف أن هذه الاتفاقات والإجراءات في اقتصاد أميركا تضع "أولويات العاملين والأسر وهذا لم يكن قبل ثلاثة أعوام حيث كان الاقتصاد الأميركي في وضع مزر، وكانت الأجور متراجعة وآنذاك 5 ملايين أميركي فقدوا عملهم و10 ملايين أضيفوا إلى قائمة من هم يستفيدون من المساعدات الغذائية".

وتحدث ترمب عن الحقبة التي سبقت ولايته، مؤكداً أن "البطالة كانت عالية وقوة العمل متردية والطبقة الوسطى متآكلة والمواطنين شعروا بالخذلان وأنهم منسيون وأصبحوا يفقدون ثقتهم بالنظام، وكان هناك تراجع نحو ركود عالمي وعندها قام البنك الدولي بخفض توقعات النمو لمعدلات لا أحد يريد أن يفكر بها".

وقال الرئيس الأميركي، إنه "على الرغم من تعرضنا لكثير من الانتقاد إلا أنني لم أكن واثق من مستقبل أميركا كما أنا في الوقت الحاضر، وسنحقق الخطوات الإيجابية مع توليد المزيد من فرص العمل وإطلاق إمكانات شعبنا وخفض الضرائب وتقليل التنظيمات التي لم يسبق لها ان حدثت في وقت قصير كهذا الوقت الحالي".

وأكد أن "قطاع الطاقة الأميركي عاد بسرعة قياسية ومنذ انتخابي استعادت أميركا أكثر من 7 ملايين وظيفة وهذا هو الرقم الذي كان في ذهني، وكنا نتطلع إلى مليوني وظيفة لكننا تمكنا من تحقيق رقم أكبر بكثير".

وأشار إلى معدل البطالة المسجل في الولايات المتحدة عند نسبة 3.5% وهو الأقل على مدى 50 عاماً.

وقال إن الولايات المتحدة، تمكنت من جعل اقتصادها يعمل "بمعدل عال جدا وللمرة الأولى منذ عقود بدأنا نرى أن الثروة لم تعد تتركز فقط بين يدي أقلية بل من أجل اقتصاد شمولي ونحن نرفع قدرات الأميركييين من كل الخلفيات الثقافية والعرقية والطائفية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل