المحتوى الرئيسى

منها الإرهاق والغثيان .. علامات قد تدل أنك تعاني من أزمة قلبية

01/21 03:22

القلق قد يكون دليل أنك معرض لأزمة قلبية

ألم شديد في الصدر بعدها يسقط المريض على الأرض يعاني من أزمة قلبية، هكذا تبدو الصورة النمطية عن تلك الحالة، ورغم أنها صحيحة نسبيًا إلا أن هناك أعراض كثيرة قد يعتقد البعض أنها غريبة، أو قد تختلف من الرجل إلى المرأة

تعتبر أمراض القلب من الأسباب الأولى للوفاة حول العالم، ففي إحصائية لمعهد القلب الأمريكي فإن حالة من كل 4 حالات وفيات بالولايات المتحدة تكون بسبب النوبات القلبية، وذلك لأن الكثيرون لا ينتبهون إلى الأعراض المبكرة للأزمات القلبية ولا يطلبون العلاج إلا بعد فوات الأوان، وفقًا لموقع "medicinenet"

وهناك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها ، وهى التي تعني أن القلب يأن وأنه على وشك الإصابة بأزمة قريباً.

أحد أعراض النوبات القلبية الخفية هي نوبات القلق، والتي تشعر كأنك تعاني من نوبة فزع، مع وجود مشكلة بالتنفس، وزيادة ضربات القلب، وألم شديد بالصدر، والدوار، إذا واجهت تلك الأعراض فيجب أن تذهب إلى أقرب غرفة طوارئ متاحة إليك.

وهو يعتبر العرض النموذجي لأمراض القلب، فحوالى 50% من الأزمات القلبية التي تحدث للنساء يكون ألم الصدر هو علامة مبكرة، وعلى الرغم من هذا فأن ألم الصدر قد يكون له العديد من الأسباب.

أما إذا كان الألم مرتبط بالقلب، فسوف تشعر بالألم تحت القفص الصدري تجاه اليسار قليلا، وسوف تشعر بأن هناك ضغط شديد على تلك المنطقة، أما المرأة فقد تشعر بضغط خفيف مع شعور بالحرقة، ويجب الاستعانة بالطبيب لتحديد سبب تلك المشكلة.

فى حالة الإصابة بفشل القلب، فقد يؤدى إلى تراكم السوائل في الرئيتين مسببا السعال المستمر، وفي بعض الأحيان قد يكون السعال مصحوبا ببلغم دموى، لذا إذا كان لديك سعال مزمن أو متفاقم، أو كنت تسمع إلى أزيز مميز عند السعال، أو أن السعال يؤثر على طريقة التنفس، فيجب مراجعة الطبيب فورًا.

يمكن أن تسبب النوبات القلبية الناتجة عن عدم انتظام ضربات القلب الدوار، وحتى الإغماء، ولذلك إذا كنت تعاني من الدوار المستمر بدون داعي فيجب استشارة الطبيب فورا.

الإرهاق والتعب هو واحد من الأعراض التي يمكن أن تدل على أنك على وشك الإصابة بأزمة قلبية، وبعض النساء تعانين من تعب وإرهاق شديد قبل النوبة القلبية بعدة أيام، حيث أن قصور  القلب قد يؤدى إلى الشعور بالتعب طوال الوقت، لذا عندما تشعر بأنك متعب طوال الوقت حتى أنه يؤثر على مهامك ليومية، فيجب في تلك الحالة استشارة الطبيب فورًا.

يمكن أن تسبب النوبة القلبية في البداية أعراض مثل الغثيان أو عسر الهضم، أو تورم البطن، ويحدث هذا بسبب ضعف الدورة الدموية أن انسداد الشرايين بالقلب، وهذه الأعراض غالبا ما تصيب السيدات على وجه الخصوص.

على الرغم من أن ألم الصدر هو من العلامات المعروفة للأزمة القلبية ولكن قد ينتشر الألم في أجزاء أخرى من الجسم مثل الكتفين والذراع والرقبة والظهر، وقد يعاني الرجال من ألم بالذراع الأيسر أثناء النوبة القلبية، بينما يشتد الألم لدى المرأة في الكتفين، وقد يكون الألم خفيف أو حاد.

قد يكون اضطراب دقات القلب، عرض من أعراض نوبات القلب أو قصور القلب، خاصة إذا كانت هذه الحالة مصحوبة بأعراض أخرى مثل الضعف العام للجسم، الدوار، ضيق التنفس، وفى تلك الحالة كل ما عليك فعله هو الحصول على رعاية طبية فورية.

أثناء الإصابة بنوبة القلب قد تتسرب السوائل إلى الرئتين مسببه ضيق التنفس، حتى عندما تشعر بالراحة، وقد تكون هذه الإصابة ناتجة عن أمراض أخرى مثل الانسداد الرئوي المزمن، والفحص الطبي هو الفيصل الوحيد لمعرفة سبب هذه المشكلة.

التعرق الغزير المفاجئ هو أحد الأعراض الشائعة لحدوث النوبات القلبية، لذا عندما تشعر بالتعرق وأنت لا تعاني من الحمي أو لا تجلس في بيئة حار، ويجب اللجوء إلى غرفة الطوارئ خاصة إذا كان العرض مصحوب بأعراض بالدوار، وضيق في التنفس.

عندما تضعف عضلة القلب فأن ضخ الدم يصبح أقل مما يؤدى إلى احتباس السوائل بالجسم ويسبب ما يعرف باسم "الوذمة" أو احتباس السوائل بالأطراف السفلية، كما أنه قد يسبب زيادة الوزن المفاجئة أو فقدان الشهية.

قد يكون الضعف الشديد وغير المبرر علامة على قرب حدوث نوبة قلبية، وذلك لأن القلب يكون غير قادر على ضخ ما يكفى من الدم إلى الجسم لتلبية احتياجاته، ويتم تحويل الدم إلى الأعضاء المهمة مثل الرئتين والدماغ، ولا يضخ الدم إلى العضلات.

إذا لاحظت تلك الأعراض التي ذكرناها فيجب أن تراجع طبيبك، أو الذهاب إلى قسم الطوارئ على الفور، كما أن الفحص الدوري على القلب مرة كل 6 أشهر قد تحميك من التعرض إلى الأزمات القلبية.

أثار برنامج "The Voice Kids" جدلا كبيرا بعد استبعاد المتسابقة المصرية هايدي محمد، على الرغم من الإشادة التي تلقتها من جميع أعضاء لجنة التحكيم بشأن صوتها المميز

بعد أن أغرقت مياه الأمطار شوارع مدينة دمنهور، وحاصرت السكان داخل منازلهم، وزاد مؤشر الخطر من الصعق الكهربائى، بسبب أعمدة الإنارة، التى تنتشر على جانبى الطريق

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل