المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء لـ«الشروق»: وضع شروط العدادات الكودية للمبانى المخالفة خلال أيام

01/20 21:02

شاكر: الموضوع ليس «سهلا».. وبرنامج القراءة الموحدة يهدف إلى منع التلاعب

قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إن الوزارة ستعلن خلال أيام الانتهاء من وضع الشروط والضوابط الجديدة المنظمة لعمليات توصيل وتركيب العدادات الكودية للمخالفين وسارقى التيار ممن سيقومون بتوفيق أوضاعهم وتنفيذ ما تطلبه شركات الكهرباء حتى يتثنى لهم الحصول على تيار كهربائى بطريقة مشروعة.

وأضاف لـ«الشروق»: «ما زلت أعكف على وضع الشروط والآليات الجديدة التى سيتم الإعلان عنها حول تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة والعشوائيات، وبدء شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية تطبيقها، بعد قرار مجلس الوزراء إعادة فتحها مطلع الشهر الحالى».

وتابع الوزير: «أنا راجل عملى جدا وبحب أمشى بتأنى جدا وموضوع العدادات الكودية ليس سهلا لاننا فور الانتهاء من وضع الضوابط الجديدة سيتم عرضها على مجلس الوزراء»، مؤكدا أنه ربما تبدأ شركات التوزيع التسع تلقى طلبات المواطنين بدءا من فبراير المقبل.

ووضعت الوزارة شروطا للمواطنين المخالفين السارقين للتيار الكهربائى بهدف إتاحة توصيل التيار بطريقة شرعية لتفادى أى اضرار تقع عليهم، إضافة إلى القضاء على نظام الممارسة من خلال تركيب عدادات كودية للمبانى المخالفة واشترطت فى إجراءاتها.

ووضعت الوزارة شروطا للمبانى التى سيتم التوصيل لها وهى ألا يكون المبنى أو العقار مبنيا على أراضٍ أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالفا لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن برنامج القراءة الموحدة يهدف إلى منع التلاعب فى إدخال القراءة من جانب كشاف الكهرباء، وذلك بالتأكد من قيام كشافى الكهرباء بالذهاب إلى المواطنين للحصول على الاستهلاك الفعلى لهم بتسجيل القراءة الحقيقية للعداد من خلال أخذ صورة لقراءة العداد وتسجيلها بشكل مباشر فى البرنامج.

وأكمل: «سيقوم البرنامج بتسجيل القراءة إذا كانت استهلاكا فعليا للمواطن، وعدم تسجيلها إذا كانت قراءة شاذة أو قيام الموظف بتسجيل متوسط استهلاك، وذلك يتيح الدقة والسرعة أثناء الحصول على الاستهلاك».

فى سياق متصل، صرح متحدث الوزارة أيمن حمزة، بأن الوزارة انتهت من تركيب 9 ملايين عداد مسبوق الدفع لصالح مشتركيها خلال الفترة من يناير 2016 حتى نهاية ديسمبر 2019 الماضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل