المحتوى الرئيسى

القضاء الألماني يحاكم مترجم سابق بالجيش بتهمة التجسس

01/20 19:59

اتهم مترجم ألماني أفغاني سابق وزوجته، بالتجسس لحساب إيران، الإثنين، في اليوم الأول من محاكمة اعتبرت بمثابة سر من أسرار الدولة.

وقالت المحكمة العليا في كوبلنز بوسط غرب ألمانيا إنه يشتبه بأن الرجل الذي عرفت عنه باسم عبدول إس (51 عاما) ارتكب "خيانة في قضية تتسم بخطورة وانتهاك للأسرار المهنية في 18 حالة".

ولم يسمح للعامة ومراسلي وسائل الإعلام بالاستماع الى التلاوة التامة للقرار الاتهامي "لدواع تتصل بامن الدولة" بحسب ما قال رئيس المحكمة توماس برغمان طالبا من هؤلاء مغادرة القاعة بعيد بدء الجلسة.

وتستمر المحاكمة حتى نهاية مارس ويتوقع أن تتخللها جلسات مغلقة ويمكن أن يحكم عل المتهم بالسجن مدى الحياة، اي لمدة 15 عاما في ألمانيا.

وتحاكم زوجته آسيا اس (40 عاما) معه بتهمة "التواطؤ في الخيانة" ما يعرضها لعقوبة السجن لمدة 11 عاما ولكن خلافا لزوجها، فان هذه الألمانية الأفغانية غير موقوفة.

وقال المدعي اولريش شولتيس إنها نفذت لحسابه مهمات تنظيمية صغيرة مثل توجيه رسائل مع رموز لبطاقات هواتف إلى إيران أو عناوين فنادق.

ولم يعلق الثنائي على الاتهامات الموجهة إليه والتزم الصمت الاثنين، وقال محاميهما أولريش سومر، إن القرار الاتهامي لا يستند الى أي دليل مباشر.

ويشتبه بأن الرجل الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والأفغانية، قام بصفته مترجم موظف في الجيش الألماني، بنقل أسرار دولة ذات طابع عسكري إلى مساعديه في إدارة الاستخبارات الإيرانية، كما ورد في محضر الاتهام الذي صدر عن النيابة الفيدرالية، المسؤولة عن قضايا الإرهاب والتجسس وتلقى مقابل خدماته أكثر من ستين الف يورو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل