المحتوى الرئيسى

وزير الكهرباء لـ«الشروق»: وضع شروط وضوابط العدادات الكودية خلال أيام

01/20 13:13

متحدث "الكهرباء": الانتهاء من تركيب 9 ملايين عداد مسبق الدفع.. و2.5 عداد "كودي" للمباني المخالفة والعشوائيات

قال وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، إنه ما زال يعكف حتى الآن على وضع الشروط والآليات الجديدة التى سيتم الإعلان عنها لتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائيات، وبدء شركات التوزيع الـ 9 على مستوى الجمهورية تطبيقها، بعد قرار مجلس الوزراء إعادة فتحها مطلع الشهر الجاري.

وأضاف شاكر، لـ"الشروق"، أنه سيتم خلال أيام الانتهاء من وضع الشروط والضوابط الجديدة المنظمة لعمليات توصيل وتركيب العدادات الكودية للمخالفين أو سارقي التيار ممن سيقومون بتوفيق أوضاعهم وتنفيذ ما تطلبه شركات الكهرباء حتى يتثنى لهم الحصول على تيار كهربائي بطريقة مشروعة.

وتابع الوزير: "أنا راجل عملي جدا وبحب أمشي بتأني جدا وموضوع العدادات الكودية ليس سهلا لأننا فور الانتهاء من وضع الضوابط الجديدة سيتم عرضها على مجلس الوزراء"، مؤكدا أنه ربما تبدأ شركات التوزيع التسع تلقي طلبات المواطنين بدءا من فبراير المقبل.

ووضعت الوزارة شروطا للمواطنين المخالفين السارقين للتيار الكهربائي بهدف إتاحة توصيل التيار بطريقة شرعية لتفادى أية أضرار تقع عليهم، بالإضافة للقضاء على نظام الممارسة من خلال تركيب عدادات كودية للمبانى المخالفة واشترطت في إجراءاتها.

ووضعت الوزارة شروطا للمباني التي سيتم التوصيل لها وهي ألا يكون المبنى أو العقار مبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الآمنة.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن برنامج القراءة الموحدة يهدف إلى منع التلاعب في إدخال القراءة من جانب كشاف الكهرباء، وذلك بالتأكد من قيام كشافي الكهرباء بالذهاب إلى المواطنين للحصول على الاستهلاك الفعلي لهم بتسجيل القراءة الحقيقية للعداد من خلال أخذ صورة لقراءة العداد وتسجيلها بشكل مباشر في البرنامج، مضيفا أن البرنامج يسجل القراءة إذا كانت استهلاكا فعليا للمواطن، وعدم تسجيلها إذا كانت قراءة شاذة أو قيام الموظف بتسجيل متوسط استهلاك، وذلك يتيح الدقة والسرعة أثناء الحصول على الاستهلاك.

يذكر أن برنامج القراءة الموحد تم تصميمه على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك، وسيتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب في هذا البرنامج ويضمن حق الدولة والمواطن في أن تحصل الأولى على مستحقاتها ويسدد الثاني استهلاكه الفعلي فقط.

فى سياق متصل، صرح الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن الوزارة انتهت من تركيب ٩ ملايين عداد مسبوق الدفع لصالح مشتركيها خلال الفترة من يناير 2016 حتى نهاية ديسمبر ٢٠١٩ الماضى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل