المحتوى الرئيسى

أول امرأة ترتدي الروب الأسود في محكمة عسكرية.. من هي مفيدة عبد الرحمن التي يحتفل بها جوجل؟

01/20 11:10

احتفل محرك البحثجوجل”، اليوم الاثنين 20 يناير، بالذكرى الـ106 لميلاد مفيدة عبد الرحمن، من مواليد 19 يناير 1914، بالدرب الأحمر، وهي من أول امرأة مصرية ترتدي الروب الأسود وتمارس مهنة المحاماة في مصر، بعد تخرجها في كلية الحقوق بجامعة القاهرة 1935، وكانت جامعة فؤاد آنذاك، وكانت أول أم تتخرج منها.

مفيدة عبد الرحمن، هي أول محامية ترفع دعاوى أمام محكمة النقض في مصر، وأول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، بمصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر.

عام 1951، تم اختيار مفيدة للدفاع عن درية شفيق في المحكمة، وذلك بعدما قامت درية، في فبراير من العام نفسه من جمع 1500 امرأة سراً من مجموعتين نسائيتين رائدتين في مصر، هما “بنت النيل والاتحاد النسائي المصري”، لتنظيم مسيرة من الذين قاطعوا البرلمان لمدة أربع ساعات بعد أن تجمعوا هناك، مع سلسلة من المطالب المتعلقة بشكل رئيسي بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة، وضلت بعدها لسنوات تعمل في المحاكمات السياسية.

وفي عام 1959، أصبحت عضوًا في البرلمان عن منطقة الغورية والأزبكية، وكانت نائبة نشطة لمدة سبعة عشر عامًا على التوالي، كما أنها كانت المرأة الوحيدة التي شاركت في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين التي بدأت في الستينيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل