المحتوى الرئيسى

المنتدى المغربي المصري: المبادرات الدبلوماسية الأفريقية تعزز الروابط المغربية

01/20 10:14

أشاد المشاركون في المنتدى الاستراتيجي المغربي المصري الأول، الذي انعقد أمس السبت في الداخلة، بقرار بلدان إفريقية بفتح قنصليات تابعة لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

و ثمنت جمعيات وفعاليات أكاديمية مغربية وإعلاميون مصريون، في بيانهم المشترك (إعلان الداخلة) الذي توج أعمال هذا المنتدى المنظم حول موضوع “المغرب ومصر والأدوار الممكنة في إفريقيا”، افتتاح قنصليات لكل من جمهوريات الكوت ديفوار والقمر المتحدة والغابون بالعيون، وجمهورتي غامبيا وغينيا بالداخلة.

وأبرزت الفعاليات المشاركة في المنتدى أن “هذه المبادرات الدبلوماسية الإفريقية هي لحظة تاريخية تجسد وتعزز الروابط التاريخية للمغرب في عمقه الإفريقي، على اعتبار أن الأقاليم الجنوبية في منطقة الصحراء المغربية هي بوابة المملكة المغربية الاستراتيجية نحو القارة الإفريقية”.

وأوضحت أن هذا القرار “من شأنه أن يعزز التعاون جنوب – جنوب في كل أبعاده، لمواجهة التحديات وكسب مجموعة من الرهانات التي تقتضيها التكتلات الاقتصادية لعالم اليوم، لتعزيز فرص التنمية، وجلب الاستثمار خدمة لتقدم وأمن واستقرار كل الشعوب الإفريقية، خاصة في منطقة الساحل والصحراء لحفظ مبادئ السلم والتعايش الدوليين، انسجاما مع الرؤية الملكية السديدة في هذا الإطار.

وأضاف البيان “وإذ تثمن هذه الجمعيات هذا الحدث الدبلوماسي، الذي يدعم الموقف الثابت لعدالة ومشروعية المغرب حول قضيته الوطنية، فإنها في نفس الوقت تتقدم بأحر التهاني للدبلوماسية الملكية الحثيثة والرسمية والموازية التي عملت على تحقيق هذا النجاح الكبير بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل