المحتوى الرئيسى

مؤشر الأسهم السعودية يقاوم ضغوط نتائج الشركات

01/20 07:02

 أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية، جلسة تداولات، اليوم الأحد، متراجعًا بنسبة طفيفة بلغت 0.12% ليفقد 10.51 نقطة ويغلق عند مستوى 8449.29 نقطة بتداولات إجمالية بلغت قيمتها 3.3 مليار ريال، وبحجم 158 مليون سهم.

 يأتي هذا الإغلاق مع مقاومة المؤشر لضغوط ناشئة عن نتائج شركات كبرى جاءت أقل من توقعات المحللين أبرزها اليوم نتائج شركة المراعي.

 تراجع سهم أرامكو السعودية، بنسبة 0.72% فاقدًا 25 هللة ليغلق عند سعر 34.35 ريال بتداولات إجمالية على السهم بلغت قيمتها 377.1 مليون ريال وبحجم تداول بلغ 10.95 مليون سهم.

انخفضت أرباح شركة المراعي إلى 1.8 مليار ريال بنهاية عام 2019 بنسبة 9.95% مقارنة بـ2 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

 وأغلق سهم المراعي متراجعًا 0.91% ليفقد 45 هللة إلى سعر 49 ريالاً بتداولات إجمالية على السهم بلغت قيمتها 16.99 مليون ريال وبحجم 347.4 مليون سهم.

وقال خبير أسواق مالية، عبدالله الربدي في مقابلة مع "العربية" إن نتائج شركة المراعي السعودية، عكست تحدي كبير تواجهه الشركة في هوامش الربحية.

 وأضاف أن نتائج المراعي، يكشف تأثر شركات قطاع إنتاج الأغذية، بعوامل تغير تكاليف المدخلات عليها ومنها تغير تكاليف الأعلاف والأيدي العاملة.

 ولاحظ أن نمو الإيرادات في المراعي 6% سنويًا لم يقابلة ارتفاع بهوامش الربح الإجمالي، بل كان النمو جدًا ضعيف ما يشير إلى أن الارتفاع في التكاليف أعلى من الارتفاع

 وأشار إلى ارتفاع تكاليف البيع والتوزيع 9% بجانب زيادة تكاليف التمويل، ودعا الشركة إلى مراجعة استراتيجيتها في التوسع بالسوق المصري، الذي يحد حاد المنافسة وسيضغط على هوامش ربحية المراعي.

وقال إن قطاع الألبان والعصائر سيواجه مشكلة ضريبة السكر ، لكنه اعتبر أن قطاعات أخرى مثل المخبوزات تستطيع ان تقدم فيه الشركة هوامش ربحية أعلى وسيكون مجال المنافسة فيه جيد.

وذكر الربدي أن قطاع الدواجن رفع إيرادات شركة المراعي بسبب الانفتاح على السوق الكويتي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل