المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

فى حب فارس السينما.. إعلان اسم سمير سيف رئيسا للمهرجان القومى للسينما الـ23 (صور) - فالصو

01/20 03:01

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، اسم المخرج الراحل الدكتور سمير سيف، رئيسا للدورة الـ 23 من المهرجان القومى للسينما، وذلك عرفانا لما بذله من جهد، مشيرة إلى تكريم اسمه بشكل خاص خلال المهرجان.

وأشارت الدكتورة إيناس عبد الدايم إلى أن لمسة الوفاء التى تقدمها الثقافة المصرية لاسم الراحل تأتى تقديرا لأعماله المتميزة، وإنجازاته فى الحياة الثقافية والفنية التى ساهمت فى تشكيل وجدان الأمة، مؤكدة أن الوطن سيظل يذكر أبنائه المبدعين الذين شاركوا فى صنع جزء من تاريخ قواه الناعمة.

جاء ذلك خلال احتفالية تأبين الراحل سمير سيف، التى أقامها المركز القومى للسينما برئاسة الدكتورة سعاد شوقى بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب بمركز الإبداع، وبحضور أسرته ومجموعة من الفنانين والسينمائيين وتلاميذه.

بدأت الأمسية بعرض فيلم تسجيلى عن حياة سمير سيف من إنتاج المركز القومى للسينما، أعقبها كلمة وزيرة الثقافة عن الراحل ومشواره الفنى الذى قدمه، كما أهدت وزير الثقافة، شهادة تقدير، تسلمها نجله "هانى" نيابة عن أسرته، ثم تحدث نجله "هانى" مقدماً شكره العميق لوزارة الثقافة وقطاعاتها على تنظيم الأمسية، مستعرضاً إنجازات والده فى مجال السينما.

ثم بدأت شهادات الفنانين والحاضرين بكلمة المخرج التسجيلى والناقد الكبير هاشم النحاس، التى أشاد فيها بوصف الوزيرة لسمير سيف "فارس من فرسان السينما المصرية"، كما تحدث عن مشوار المخرج الراحل، واصفاً إياه بأنه واحدا ممن ارتقوا بالسينما المصرية خلال فترة الثمانينات والتسعينات.

ثم تحدثت الفنانة ليلى علوى عن تجربتها الأولى مع الراحل الكبير، وهى فيلم "شوارع من نار" عام 1983 وكيف تتلمذت على يديه وتعلمت منه الكثير، وعن منحها أول بطولة مطلقة فى فيلم "عصر الذئاب" بمشاركة المخرج ومدير التصوير محسن أحمد، واختتمت كلمتها بوصفها لسيف بالمعلم وعاشق السينما والسلام والحياة والوطن.

وتحدثت الفنانة الهام شاهين قائلة أنه أول من صنع نجوميتها ببطولة مطلقة أمام النجم عادل إمام فى فيلم "الهلفوت" قصة وحيد حامد ومدير التصوير وحيد فريد، حيث نالت عنه أول جائزة لها فى حياتها الفنية، مشيدة بالأدوار التى قدمتها معه، والتى نالت كلها على جوائز مثل فيلم "سوق المتعة" ومسلسل "ألف ليلة وليلة" واختتمت كلماتها بوصفه "الزاهد صاحب أخلاق القديسين".

وتحدث مدير التصوير السينمائى الكبير وصديق عمره الدكتور سمير فرج بكلمة مؤثرة، تحدث فيها عن سمير سيف الإنسان والصديق، ووصف البعض لهم "بالتوأم الفنى"، حيث تزاملا على مدار حياتهما وقيامهم بتأسيس شراكة فنية فى مجال الإنتاج السينمائى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل