المحتوى الرئيسى

هل حقا هذا الشتاء قارص البرودة؟.. اعرف الإجابة من خبراء الأرصاد - فالصو

01/20 03:00

على منصات التواصل الاجتماعي بات الجميع يتحدث عن برودة شتاء هذا العام، واصفين إياه بأنه غير محتمل، وأن المناخ المصرى أصبح مناخًا أوروبيًا، وكثير من مثل هذه التعليقات، الأمر الذى جعلنا نسير وراء فرضية أن هل هذا الشتاء الأبرد في تاريخ مصر؟

والفرضيات التي طرحناها تلخصت فى، هل حقا هذا الشتاء بارد من الأساس؟ وهل هذا نتيجة التغيرات المناخية؟

وأوضحت الهيئة، أن مناخ فصل الشتاء يتسم بالانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة معظم الأوقات، وقلة عدد ساعات سطوع الشمس، ويتخلله حالات من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، نتيجة للتغيرات المناخية، وقد يصاحب هذه الحالات سقوط الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة، والتي قد تكون رعدية أحيانًا، خاصة على السواحل الشمالية للبلاد، وقد تمتد إلى محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة، وحتى محافظات شمال الصعيد، وتصل أحيانًا لحد السيول على المناطق الجبلية من سيناء وسلاسل البحر الأحمر.

وبدوره، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق، إن نتيجة التغيرات المناخية، نجد أن بدايات الفصول بدأت في التغير.

وتابع «عبد العال» في تصريحات سابقة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الهيئة تقوم من خلال اللجنة المكلفة بتعديل وصف مناخ مصر، بالعمل على تحديد بدايات الفصول، ودراسة هل حدث تغير في بدايات الفصول أم لا من الناحية المناخية.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، إن نتيجة التغيرات المناخية نجد أن فصل الشتاء أصبح درجة حرارة عالية بالمقارنة بكونه فصل شتاء، لكن ليس بحرارة الصيف، وهذا لا ينفي وجود موجات برد قارصة خلال فصل الشتاء.

فيما قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور أشرف صابر، إن تقرير التنبؤ الفصلي الخاص بالشتاء، يوضح أن شتاء هذا العام سيكون دافئًا ونصح المواطنين بارتداء الملابس الشتوية حال الخروج في الصباح الباكر للمدارس أو العمل، أو حال الخروج في الساعات المتأخرة من الليل، منوهًا بأن الطقس مازال معتدلاً نهارًا، ودرجات الحرارة حول المعدل الطبيعي في هذا الوقت من العام، وتتراوح بين 25-26 درجة على القاهرة.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن شتاء هذا العام طبيعي، وإن درجات الحرارة في المعدلات الطبيعية ونسبة الأمطار طبيعية، موضحة أنه من الطبيعي في فصل الشتاء أن يكون هناك أمطار.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن درجات الحرارة التي شاهدناها الأيام الماضية كانت مؤقتة، مؤكدة أن هذا الشتاء دافئ مقارنة بالسنوات السابقة، ففي بداية الفصل تحديدًا في شهر ديسمبر كان لا يوجد انخفاض في درجات الحرارة وكان الجو دافئًا.

وتابعت الدكتورة إيمان شاكر: «انخفضت درجات الحرارة في شهر يناير، نظرًا لأنه هو الشهر الأبرد في العام، والشتاء الحالي لا يوجد به اختلاف عن السنوات السابقة».

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، إن شهر فبراير هو تكملة لفصل الشتاء، الذي يستمر حتى 21 مارس، وطبيعي أن يشهد موجات باردة وأمطار ونشاط للرياح.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل