المحتوى الرئيسى

خبراء يوضحون أسباب غياب حفتر والسراج عن مؤتمر برلين

01/20 00:57

رغم أن مؤتمر السلام الذي عقد في برلين هو لحل الأزمة الليبية، إلا أن طرفي النزاع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، لم يشاركا في المؤتمر، إذ لم تدرج الحكومة الألمانية اسميهما ضمن قائمة الحضور.

السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إنه في البداية لم يكن هناك نية لدعوة حفتر والسراج، موضحا أنه عقب طلب عدة دول حضورهم، أرسلت إليهم الدعوات للتواجد في برلين، وليست تأكيدا على المشاركة في المؤتمر، لذلك فكرة مشاركتهم في المؤتمر لم تكن مطروحة في الأساس.

وأضاف هريدي لـ"الوطن"، أن المؤتمر في بدايته كان يستهدف مشاركة المنظمات الدولية الكبرى التي لديها قدرة صنع قرار وتنفيذه، بالإضافة إلى الدول الاستراتيجية ومنها مصر والإمارات، وإيطاليا، والكنغو، والجزائر، ودعيت تركيا لتواجدها في الأزمة الليبية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الهدف من عقد المؤتمر هو وقف إطلاق النار، وتحويل الهدنة المؤقتة لدائمة، بالإضافة لوضع تفاهمات سياسية داخلية في ليبيا.

عدة سيناريوهات أوضحها الدكتور ناصر زهير، الباحث في العلاقات الدولية، عن سبب غياب حفتر والسراج، من بينها رغبة الدول المشاركة في عقد جلسات للوقوف على تقيم واضح للوضع الليبي، والخروج بتوصيات واضحة، ثم عقد جلسات معهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل