المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

مبيعات السيارات بالشرق الأوسط تسجل أفضل نمو بالعالم

01/20 00:41

تمتلك أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصا قوية لتحقيق أعلى معدل نمو لمبيعات قطاع السيارات في العالم خلال العام الجاري 2020، وفقا لتقديرات شركة الاستشارات الاقتصادية العالمية "فيتش سوليوشن" التابعة لمؤسسة التصنيف الائتماني "فيتش".

وتوقعت فيتش سوليوشن في دراسة حديثة لها أن تنمو مبيعات السيارات بالمنطقة بنسبة 7.3%، ما يجعلها أفضل منطقة للنمو على مستوى العالم، وذلك على النقيض تماما من موقعها كأسوأ أداء في عام 2019.

وأرجعت الدراسة هذا التحول المتوقع إلى الانتعاش المستمر في مبيعات السيارات بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي والنمو الصحي في شمال أفريقيا.

وتطرقت فيتش سوليوشن إلى الأداء المتوقع لمبيعات السيارات لعدد من أسواق المنطقة، إذ رشحت نمو المبيعات في الإمارات بمعدل 3.8%، بقيادة مبيعات سيارات الركاب أو الخاصة التي من المرجح أن تنمو بواقع 4% مقابل 3.1% للمركبات التجارية.

وأضافت أن تقديرات نمو المبيعات في السعودية تصل إلى 5.8%، منها 6.2% نمو لسيارات الركاب و3.8% للسيارات التجارية. 

وعلى صعيد سلطنة عمان، توقعت الدراسة تسجيل نمو طفيف قدره 1.8%، في ضوء تحقيق كل من مبيعات السيارات التجارية والركاب نموا بنسبة 2.1% و1.7% على التوالي.

وأشارت إلى أن مبيعات السيارات بالبحرين ستنمو بنسبة 3.3%، منها 3.7% نموا للسيارات التجارية و3.2% لسيارات الركاب.

وتابعت الدراسة أن مبيعات قطاع السيارات في الكويت مرشحة أيضا للنمو بنسبة 2.7%، في ضوء تقديرات زيادة مبيعات السيارات التجارية بنحو 2.8% وسيارات الركاب بنسبة 2.7%.

فيما رجحت فيتش سوليوشن أن تسجل مبيعات السيارات في العراق أفضل معدل نمو بنسبة قدرها 20.4% وسط توجه انتعاش طويل الأجل، بفضل استمرار تحسن القدرة الشرائية للمستهلكين بالتوازي مع مواصلة البلاد استثماراتها المكثفة بالبنية التحتية.

وتشير الدراسة إلى انكماش مبيعات السيارات في لبنان بواقع 5.2% خلال 2020، لا سيما عبر مبيعات السيارات التجارية التي من المرجح أن تتراجع بواقع 8% مقابل 5% لسيارات الركاب.

وعلى الرغم من عدم تحديد المؤسسة الاقتصادية نسبة النمو المتوقعة لمبيعات السيارات في مصر، فإنها أشارت إلى أن السوق سيتوسع في 2020، مدعوما بالطلب القوي بقطاعي السيارات الخاصة والتجارية، لا سيما مع انخفاض التضخم والمخاطرة السياسية على المدى المتوسط، ما يدعم عودة الطلب على السيارات.

فيما قدرت الدراسة نسبة النمو المتوقعة لمبيعات السيارات بالسوق المغربية بـ4.8%، بفضل النمو المرتقب في السيارات التجارية بنحو 5% مقارنة بـ4.8% لسيارات الركاب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل