المحتوى الرئيسى

على غرار رواية أحمد مراد.. أول عدسات لاصقة ذكية تقرأ الرسائل بطرفة عين - فالصو

01/19 05:03

الخيال أهم من المعرفة، فبينما المعرفة محدودة فإن الخيال لا حدود له. الخيال هو حافز كل تقدم، ومنشئ أي تطور... من المقولات التى أطلقها ألبرت أينشتاين، عالم الفيزياء وأبو النسبية، والتى دائما ما تثبت صحتها يوما بعد يوم، إذ دائما ما تكون أفلام وروايات الخيال أرضا خصبة لإلهام الشركات فى تحقيق ما يرونه من خيال فيه.

مارلين مونرو طلبت الزواج من ألبرت أينشتاين.. شائعة أم حقيقة انتهت بنصحية؟ (صور)

ومن بين روايات الخيال التى أثارت ضجة بعد صدورها، رواية "موسم صيد الغزلان" للكاتب أحمد مراد، فى عام 2017، والتى قدم فيها خيالا ورؤية لمستقبل البشرية فى عصر تطور التكنولوجيا بشكل أكبر مما نحن عليه الآن، وكان من بين تصورات هذا الخيال، هو اعتماد بطل الرواية على عدسة لاصقة تمكنه من فعل كل شيء، مثل قراءة الرسائل، ومعرفة هوية الأشخاص الذين يتعامل معههم يوميا، وتخزينها للعديد من الذكريات التى يمكنه استرجاعها وقتما شاء، وهى تقنيات كثيرا ما ظهرت فى أفلام الخيال، ولا زالت تتطور.

فى هذا السياق، كشفت شركة ناشئة فى الولايات المتحدة عن عدسات ذكية للاستخدام اليومى مع شاشة مدمجة يمكن تنشيطها بواسطة العين، وتحتوى العدسة اللاصقة الذكية الحقيقية الأولى فى العالم Mojo، على شاشة مضمنة فى زاوية العدسة، يتطلع المستخدم إلى تنشيطها.

Mojo Vision's new smart contact lenses can enhance your vision or show you your schedule—right from the surface of your eyes.

وبحسب ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية فإن شركة Mojo Vision، والتى مقرها فى كاليفورنيا، طورت العدسة الذكية لتخفيف الاعتماد على شاشات الهاتف والكمبيوتر اللوحى، من خلال وضع واحدة على العين.

ويمكن للمستخدمين قراءة رسالة معينة، دون الاضطرار إلى سحب الهاتف من الجيب أو الحقيبة، من خلال البحث فى زاوية الرؤية لديهم لإظهار الرسالة. وترتبط العدسة أيضا بالإنترنت، ما يعنى أنه يسمح للمستخدمين بالوصول الفورى تقريبا إلى المعلومات استنادا إلى محيطهم.

بعيدا عن الشائعات.. تعرف على أسباب حجر غادة نافع على والدتها ماجدة الصباحى

بعيدا عن الشائعات.. موعد وتفاصيل La casa de papel 4.. صور

فيديو جديد يشكك فى مقتل مقتحم فيلا نانسى عجرم

وتحتوى عدسة النموذج الأولى على شاشة عرض مدمجة بحجم نقطة من قلم حبر، وفقا لـ Wired، الذى اختبر الجهاز. وإذا كان المستخدم ينظر للأمام مباشرة أثناء ارتدائه للعدسة، فلن يرى أى شيء غير عادي.

ويحتاج المستخدمون إلى تحريك أعينهم حول جوانب الرؤية لتنشيط شاشة منبثقة، مع أيقونات للإشعارات وتقويم الطقس والموسيقى. ويمكن للمستخدمين توسيع هذه الرموز أكثر لرؤية المزيد من التفاصيل من خلال التحديق فى سهم بجانبها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل