المحتوى الرئيسى

قبل افتتاحه.. دليلك المعلوماتى عن قصر البارون

01/19 01:23

قصر البارون بالقاهرة هو تحفة معمارية فريدة في مدينة القاهرة، شيده المليونير البلجيكي البارون إدوار، الذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس، وتم بناؤه على طراز العمارة الهندية.

ومن المقرر أن، يشهد العام الجاري 2020 افتتاحه بعد ترميمه منذ 2017، حيث يعد من أهم القصور التراثية منذ أكثر من 100 عام.

وقال خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن قصر البارون سيكون جاهزًا لاستقبال زواره خلال شهر فبراير القادم لأول مرة بعد إغلاقه عشرات السنين، بعد انتهاء مشروع تجديده وترميمه الشامل، ليصبح بمثابة «معرض مفتوح» يروى تاريخ حي مصر الجديدة، وحي هيليوبوليس عبر العصور المختلفة من خلال مجموعة متنوعة من الصور الأرشيفية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة، إضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة.

التقرير التالي يعد بمثابة دليل معرفي عن تفاصيل القصر:

بمجرد دخول حديقة القصر، سيشعر الزائر أنه في زمن آخر، حيث سيجد أمامه عربات تروماى مصر الجديدة، وهى من أهم معالم مصر الجديدة، وسيتم تجهيز تلك العربات بشاشات عرض لتشغيل أفلام وثائقية تتناول قصة القصر والمنطقة باللغتين العربية والإنجليزية.

يتكون من صالات ضخمة تحتوي على عدد كبير من الأبواب والشرفات، وفي قاعدة المائدة رسومات من أكبر الفنانين مثل مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي، وفي كل ركن من أركان الغرفة عمودًا يحمل تمثالًا رفيعًا من التماثيل الهندية الثمينة.

الطابق الأول.. مجالس وغرف طعام

الطابق الأول يضم مجالس واسعة، وأماكن إقامة الخدم سابقًا، وأفرانًا ضخمة ومغاسل رخامية، وتتصل بغرفة الطعام عن طريق مصعد غاية في الفخامة مصنوع من خشب الجوز، ووتزين كافة الغرف ببلاطات مصنوعة من الفسيفساء ذات الألوان الزرقاء والبرتقالية والحمراء في تشكيلات ملونة ورائعة.

يدخل الزائرين من خلال هذا الدور إلى عمق التاريخ بشكل أكبر، حيث العصر الفرعوني، ثم الحقبة القبطية وخروج العائلة المقدسة، مع الاستعانة بصور توضح وجود العائلة بجانب المنطقة، وتحديدًا في المطرية، كما سيتم تخصيص قاعة لعرض الثقافات التي استمد منها مصمم القصر الطرز المعمارية والتماثيل البارزة الموجودة بالواجهة.

وتطل الغرف في هذا الدور على شوارع القصر الأربعة حيث يشرف القصر على شارع العروبة، ابن بطوطة، ابن جبير وحسن صادق، وفي هذه الغرف شرفات غطيت أرضها بالفسيفساء الملونة، كما توجد بكل شرفة مقاعد ملتوية لو جلست عليها، أحاطت بك التماثيل من كل جانب.

سطح القصر الأسطوري فقد كان أشبه بمنتزه يستخدم في بعض الحفلات، وجدران السطح عليها رسوم نباتية وحيوانية، وكائنات خرافية، ويمكنكم الصعود الى السقف من الطابق الثاني بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر.

أسعار تذاكر دخوله من قبل الجمهور

تم تقديم مقترح بأسعار تذاكر دخوله من قبل الجمهور، حتى يتم اعتماده وبحثه فى مجلس إدارة الآثار، حيث تم تقديم مقترح من القاهرة التاريخية بأن يكون سعر تذكرة الدخول للقصر بالنسبة للمصريين لـ20 جنيها، والطالب المصرى 10 جنيهات، أما المواطن الأجنبى فوصل سعر تذكرته إلى 100 جنيه، والطالب الأجنبى بـ50 جنيها.

ويعد الطراز المعماري للقصر طرازًا مختلفًا عن طرز عمارة القصور الأثرية في مصر، حيث غلب عليه الطابع الهندي، أثناء الفترات التي أثرت مناطق المشرق الأقصى على العمارة فى مصر، ومنها التأثيرات اليابانية التي تجسدت في حديقة الحيوان بالجيزة التي أنشئت عام 1890م فى عهد الخديوي توفيق وقد شيد بها أمراء الأسرة العلوية مباني وأكشاك على نمط الأكواخ اليابانية، وكذلك الحديقة اليابانية بحلوان الذي أنشأها ذو الفقار باشا بداية من 1917 حتى 1920 في عهد فؤاد الأول.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل